ما فوائد الاتصال القديم والاستماع و الانصات

إجابة معتمدة
لقد ظهرت أهمية الاستماع ومهارتهِ منذ قديم الزمان، فهو فنّ التواصل الأول مع الآخرين و يكون من خلال اللغة المنطوقة، فلم تكن الكتابة معروفةً في ذلك الحين وما فوائد الاتصال القديم والاستماع و الانصات. موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل الاجاابات والحلول  بخصوص السؤال الذي يقول لقد ظهرت أهمية الاستماع ومهارتهِ منذ قديم الزمان، فهو فنّ التواصل الأول مع الآخرين و يكون من خلال اللغة المنطوقة، فلم تكن الكتابة معروفةً في ذلك الحين وما فوائد الاتصال القديم والاستماع و الانصات.

الاجااابة

كيفية تنمية مهارة الاستماع

يمكن تنمية مهارة الاستماع لدى الفرد بالعديد من الطرق والوسائل منها:[٤]

 الانتباه؛ حيث يعمل الفرد على تركيز انتباهه لسماع ما يُبَثّ من رسائل ومعلومات، وتفسيرها تفسيراً واضحاً، ومن ثم تحديد ما يترتب عليها من سلوكٍ أو فعلٍ يصدر من الشخص. تخلُّص الفرد من كل الأمور والأشياء التي تعمل على زيادة عامل التشتت لديه، سواء أكانت هذه المشتتات شعورية، أم غير شعورية، والاستماع بعنايةٍ واهتمام للمتحدث، فالمستمع الجيد يُدرك أهمية استماعهِ الفعّال، ويُدرك أيضاً مدى تأثير كل من المتاعب الجسدية والنفسية على درجة الاستماع وما يُبنى عليها.

التدريس الفعال الذي يعمل على زيادة الوعي لدى الفرد، ويُساعده في معرفة أساليب توجيه الانتباه، والبعد عن عوامل التشتت الذهني وتجنُّبها. الاستفادة من الخبرات السابقة في هذا الموضوع للوصول إلى الفهم الصحيح والتفسير المناسب.

تكوين وتنمية مهارة الاستماع النقدي والذي يأتي بالتدريب؛ حيثُ يتمّ اكتشاف الأمور المتناقضة، والأساليب المُتّبعة للدعاية، والأهداف التي يسعى المتحدث للوصول إليها.

التدرب الجيد على تفسير الكلمات وبيان معانيها وفهمها فهماً صحيحاً من خلال السياق، فقد لا يستطيع الإنسان الاستعانة بوسائل أخرى أثناء الاستماع ليتمّ الفهم بالصورة الصحيحة. عدم استباق الأمور؛ كأن يحكم المستمع على المتحدّث قبل سماعه، فهذا الأمر يُعيق عملية الاستماع الجيد.