الاهمية الاقتصادية للحجر الطبيعي المستخرج من الاراضي الفلسطينية

إجابة معتمدة
ما هي الاهمية الاقتصادية للحجر الطبيعي المستخرج من الاراضي الفلسطينية، وفي ماذا يتستعمل الحجر الطبيعي، وما هي اهميته بالنسبة الي الفلسطينيين، ارجوا منكم ان تجيبوا علي اسئلتي وبارك الله فيكم. عزيزي السائل السؤال التالي : ما هي الاهمية الاقتصادية للحجر الطبيعي المستخرج من الاراضي الفلسطينية، وفي ماذا يتستعمل الحجر الطبيعي، وما هي اهميته بالنسبة الي الفلسطينيين، ارجوا منكم ان تجيبوا علي اسئلتي وبارك الله فيكم.

حسب هيئة الاستثمار الفلسطينية، تبلغ مساهمة قطاع الحجر والرخام بما نسبته (4.8%) من الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني؛ بينما يبلغ متوسط المبيعات السنوية ما يقرب من (600) مليون دولار أمريكي؛ كما إن (85%) من التكنولوجيا التي تستخدم بها تعتبر شبه أوتوماتيكية، و(%15) تعتبر آلية، و(%95) من المواد الخام من مصادر محلية.  ونذكر في ما يلي بعض المؤشرات والسمات لنشاط الحجر والرخام في فلسطين:

1- يعمل في هذا النشاط الصناعي (1124) منشأة، وعدد العاملين بطريقة مباشرة 25 ألف عامل.

2- إنتاجية هذا القطاع حوالى (600) مليون دولار أمريكي سنويًا .

3- تشكل القيمة المضافة لصناعة الحجر والرخام (54%) من قيمة الإنتاج، أو ما قيمته (33) مليون دولار امريكي سنوياً.

4- يعتبر قطاع صناعة الحجر والرخام في فلسطين من أهم وأنشط الصناعات؛ إذ يساهم بما نسبته 1.8% من الإنتاج العالمي، و26% من إجمالي الصادرات الفلسطينية.

5- يشكل قطاع الصناعات الاستخراجية (التعدين واستغلال المحاجر) ما نسبته 1.5% من إجمالي عدد  المنشآت الصناعية، 2.2% من إجمالي الإنتاج الصناعي.

6-  تبلغ مساهمة قطاع الحجر والرخام في الناتج المحلي الإجمالي  5.5%؛ وتشكل صادراته والتي تباع في 56 بلدًا حوالي 26% من حجم المنتجات الفلسطينية المصدرة حسب إحصاءات وزارة الاقتصاد الوطني مطلع عام 2015.

7- بحسب تقرير البنك الدولي بعنوان "الضفة الغربية وقطاع غزة: المنطقة "ج" ومستقبل الاقتصاد الفلسطيني"،  في تشرين الأول عام 2013 فإن المنطقة المسماة (ج) غنية بالحجارة، حيث تقدر مساحة الأراضي التي تصلح لاستخدامها كمحاجر بحوالي 20 ألف دونم، وباحتياطي تقدر قيمته بـ30 مليار دولار؛ وإنه في حال تم إلغاء القيود الإسرائيلية عن هذه الصناعة، فإنها ستتمكن من مضاعفة حجم إنتاجها، بما يزيد من القيمة المضافة بنحو 241 مليون دولار»، مشيرة إلى أن هناك حوالي 1650 منشأة وورشة تعمل في قطاع الحجر، سواء في قصه وتشكيله أو استخراجه أو تكسيره، منها 658 تقع في منطقة بيت لحم والخليل. ما الاهميه الاقتصاديه للحجر الطبيعي المستخرج من الاراضي الفلسطينيه