هل الاصابه ببعض الامراض مثل السكري تعد صفه وراثيه ام صفه مكتسبه

إجابة معتمدة
هل الاصابه ببعض الامراض مثل السكري تعد صفه وراثيه ام صفه مكتسبه،ويعتبر هذا المرض احد الامراض الاكثر شيوعاً خصوصاً في عالمنا العربي. لكن ماذا نعرف عن هذا المرض؟ اليكم كل المعلومات الموثوقة عن مرض السكري.ومن هذا النطاق اريد ان تشاركوني في معرفة الاجابة الصحيحة لهذا السؤال هل الاصابه ببعض الامراض مثل السكري تعد صفه وراثيه ام صفه مكتسبه لاجابة موسعة حول الموضوع انشر لك التالي لتقرأه وتستفيد منه بشكل عام عن مرض السكري

بعكس كثير من الأمراض الوراثية فان مرض السكر لا يتنقل بما يعرف بالوراثة البسيطة و التي تعني إنني إذا حصلت على الأسباب الوراثية فان احتمال إصابتي بالمرض تعتبر أمرا حتمية.و لكن في نفس الوقت فان الكثير من الناس لديهم قابلية أن يصابوا بمرض السكر منذ أن ولدوا
إحتمال إصابة أحد الأبناء بمرض السكري إذا كان أحد والديه أو كليهما مصاب بالسكري يعتمد على عدة أمور منها :-
1- هل أحد الوالدين مصاب بالسكري أم كليهما؟ (كلما كان الإثنان مصابان بالسكري كلما زادت نسبة إحتمالية إصابة الأبناء بالسكري).
2- نوع السكري للأب أو للأم؟ (النوع الأول للسكري ليس كالنوع الثاني فالأخير ينتقل أكثر).
3- عمر الأم "المصابة بالسكري" عندما ولدت مولودها؟ ( كلما كانت الأم أصغر سناً عند ولادة مولودها كلما زادت نسبة إحتمالية إصابة المولود بالسكري).
4- عمر الأب "المصاب بالسكري" (ينطبق عليه ما قيل عن الأم).
5- أكثر إحتمالية لإصابة الأبناء بالسكري هي أن يكون الأب والأم (معاً) مصابان بالنوع الثاني من مرض السكري.
الوراثة تلعب دورا اساسي وهام في الإصابة بالسكري ولكن هناك اسباب تدعو الى ظهور مضاعفات المرض ومنها السمنة وزيادة الوزن وقلة النشاط والحركة ونمط حياة غير صحي وعادات غذائية خاطئة وقد تلعب الأزمات النفسية الشديدة دورا رئيسي لظهور مضاعفات المرض علما بانه قد لا يكون هناك سببا وراثيا للأصابة به . وهو عبارة عن خلل يصيب خلايا لانجر هانز بالبنكرياس فيقلل من كفاءته حابدرجات مختلفة تختلف واختلاف طبيعة الأصابة ومستوى تقدمها , او يصبح البنكرياس غير قادر تماما على فرز هرمون الأنسولين والخاص بعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدارت السكريات والنشويات عموما باختلاف الحالات يختل مستوى السكر داخل الدم ام إرتفاع او إنخفاض عليه فالعلاج يختلف اعتمادا على الحالة الصحية للمريض وما اذا كان السكري المصاب به نوع اول او نوع ثاني او سكر حمل وسكر الحمل ممكن يظهر أثناء اشهر الحمل وذلك ناتج عن التغيرات الفسيولوجية التي تتعرض لها الحامل اثناء تكوين الجنين وملحقاته في داخل جسمها وقد ينتهي بولادة الطفل او قد يستمر على العموم العلاج للسكري الدوائي اما يكون عن طريق حقن الانسولين او باعطاء حبوب محفزة واخرى منظمة وقد يجتمع اكثر من نوع لعلاج الحالة او نوع واحد فقط وهذا حسب تستدعيه حالة المريض ومرصى السكري يعتمد في علاجه بشكل رئيسي واساسي على الحمية الغذائية وممارسة الرياضة البسيطة والتي تحدد تحت اشراف المختصين. مع العلم ان هناك طريقة اخرى لاخذ الانسولين غير الحقن عن طريق تركيب مضخة الانسولين وهذه الطريقة مكلفة نوعا ما وتحتاج من مستخدمها المعرفة بحساب الجرعة وحساب البدائل الكربوهيدراتية ويتعلمها من خلال مثقف السكري واخصائي التغذية العلاجية . وعمليات زراعة البنكرياس ممكنة ولكنها نادرة لصعوبة توفر متبرعين واعتقد كما قرات مؤخرا قد يكون للاستنساخ فائدة في كثير من المشاكل الطبية الخاصة بالاعضاء مستقبلا. مع العلم انه توجد حالات بسيطة تعالج فقط بالحمية والرياضة البسيطة المشي على الاقل نصف ساعة يوميا واحيانا كثيرة تكون الاصابةوقتية نتيجة تعرض لأزمة نفسية حادة او حوداث وبالعلاج والحمية والنظام الصحي السليم للحياة تزول هذه الاعرض عموما مرض السكري يحتاج من المصاب التحكم به عن طريق تنظيم الغذاء والنشاط والتقيد بإرشادات الطبيب المختص والفريق الطبي الخاص بعلاج مرضى السكري من فحص قاع العين والعناية بالقدمين والتمكن من اخذ جرعات الانسولين وسماع ارشادات مثقف السكري وتنظيم الغذاء مع اخصائي التغذية العلاجية كما انه يحتاج الى تأهيل نفسي لتقبل المرض وكيفية التعايش معه بيسر وسهولة . شفانا الله واياكم وعظم اجر المصاب به واعانه
 إذا كنت مصاباً بالنوع الأول من مرض السكري فما هي نسبة حدوث الإصابة بالسكري للأبناء؟ ))
إذا كنت رجلاً مصاباً بالنوع الأول من مرض السكري وزوجتك ليست مصابة بالسكري فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 17 إبن. نسبة قليلة جداً.
وإذا كنتِ إمرأة مصابة بالنوع الأول من مرض السكري وزوجك ليس مصاباً بالسكري وأنجبت طفلاً وكان عمركِ عند ولادة الطفل أقل من 25 سنة فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 25 إبن. أمّا إذا كان عمركِ عند ولادة الطفل أكثر من 25 سنة فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 100 إبن. نسبة قليلة جداً.
النسب المذكورة أعلاه ستتضاعف سواءً للرجل أو للمرأة إذا أُصيبوا بمرض السكري وكانت أعمارهم أقل من 11 سنة.
أمّا إذا كان الزوج والزوجة مصابان بمرض السكري النوع الأول فإن نسبة الإصابة بمرض السكري للأبناء تتراوح من 10 % إلى 25 % أي من 1 لكل 10 أبناء ... إلى 1 لكل 4 أبناء. وراثية إذا كنت مصاباً بالنوع الثاني من مرض السكري فما هي نسبة حدوث الإصابة بالسكري للأبناء؟
بصفة عامة إذا كنت مصاباً بالسكري النوع الثاني وكان عمرك أقل من 50 سنة عند الإصابة بالسكري وزوجتك غير مصابة بالسكري فإن هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 7 أبناء. بينما هناك إحتمال 1 مصاب بالسكري لكل 13 إبن إذا كان عمرك أكثر من 50 سنة عند الإصابة بالسكري.
النسب هذه أكثر إذا كان المرأة هي المصابة بالنوع الثاني من مرض السكري والرجل ليس لديه مرض السكري.
أمّا إذا كان الزوج والزوجة مصابان بمرض السكري النوع الثاني فإن نسبة الإصابة بمرض السكري للأبناء 1 مصاب لكل 2 من الأبناء ، نسبة عالية.
على كلٍ توجد هناك ملاحظتان بخصوص إصابة الأبناء بالسكري إذا كان الأب أو الأم أو كلاهما مصابان بالسكري:
• نسبة نقل السكري للأبناء عند المصابين بالسكري النوع الأول قليلة جداً وأقل بكثير من المصابون بالنوع الثاني.
• في النوع الأول من مرض السكري تأثير إصابة الأب بالنوع الأول على إصابة الأبناء أكثر من تأثير إصابة الأم. بينما في النوع الثاني تأثير إصابة الأم بالنوع الثاني على إصابة الأبناء أكثر من تأثير إصابة الأب!
ملاحظة: هذه المقالة أسهل بكثير مما تبدو عليه. كل ما عليك فعله هو أن تقرأها أكثر من مرة.
لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم  HbA1c كل اربعه اشهر على الاكثر