تحضير درس ونص انتظار للسنة الاولى ثانوي علمي

إجابة معتمدة
تحضير  درس ونص انتظار للسنة الاولى ثانوي علمي، اتعرف على صاحب النص: يعتبر أبو العيد دودو من مواليد 1493م في قرية تامنجر ،بلدية العنصر ( جيجل ) ، وكان يعمل أستاذا بجامعة الجزائر العربية ، من ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، ولقد أتقن عدة لغات.

تحضير  درس ونص انتظار للسنة الاولى ثانوي علمي، اتعرف على صاحب النص: يعتبر أبو العيد دودو من مواليد 1493م في قرية تامنجر ،بلدية العنصر ( جيجل ) ، وكان يعمل أستاذا بجامعة الجزائر العربية ، من ثم مديرا لمعهد اللغة العربية وآدابها ، ولقد أتقن عدة لغات.

التحضير الاول كالتالي :

1- أكـــــــتشف معطـــــيات النــــص :
موضوع القصة سياسي ثوري ، استُمــد من واقع الثورة الجزائرية ، حدده الكاتب منذ بداية القصة و هو يتمثل في حدث الـانتظار .. 
الشخصية الرئيسية في هذه القصة هي آمـــــــنة ذات شخصية بسيطة ، غير مثقفة ، صامدة ، مسؤولة ، و شجاعة ..
أما الشخصية المن التعليم الثانوية في هذه القصة فهي مصطفى الذي أقدم على عمل ثوري تمثل في تنفيذ عملية تفجير خمارة ليلية .
الشعور الذي أكنه للمحتل الــأجنبي هو الكره ، البغض ، و الحقــــــد ..
لم يحدد الكاتب مكان أحداث القصة لــأن الثورة الجزائرية شاملة لكل مكان ..
تنوعَ المكــآن في هذه القصة ، حيث حدثت عملية التفجير في الخارج أما تقديم الــإسعافات الـأولية لمصطفى فحدث في البيت ..

2- أنـــــــاقش معــــــطيات النـــــــص :
أنواع الفن القصصي يتمثل في : القصة ، الـأقصوصة ، و الرواية ..
العناصر الــأساسية في العمل القصصي تتمثل في :
* الحادثــــــة : و هي مجموعة الوقائع الجزئية المرتبطة فيمـآ بينــها .
* الســــــرد : و الــأحداث التي تخضع لها الشخصيات ، يعرضها الكاتب بلغة و أسلوب .
* الحبكـــــــة : و هي النسيج الفني الذي تقوم عليه أحداث القصة .
* الشخصية : القصة معرض لـأشخاص يتفاعلون مع أحداثها .
* الزمان و المكان : لكل قصة بيئة زمانية و مكانية .
تنتسب هذه القصة إلى فن الـأقصوصة ، و هي تتميز بقصرها .
إذا كان للموت نداء خالد ،، فإن للحياة نداؤها الخالد .. معنى هذا القول هو أن الموت مصير كل إنسان ، و للحصول على الحياة المثلى لـابد من الـاستجابة لشروطها أو ندائها الخالد و هو الجهاد من أجل الحرية .

3- أســـــــــتثمر معــــــــطيات النــــــــص :
من الـأقوال المأثورة التي تتطابق و معنى قول مصطفى ..
قول الشابي :
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلـابد أن يستجيب القدر .
و قول صفي الدين الحلّي :
لـآ يمتطي المجد من لم يركب الخطر و لـآ ينال العلـآ من قدم الحذر .
شرح مفصل بعض الـألفاظ :
ألـــــــمّ ::: حدث ، وقع .
ارتاعــــــــت ::: أخذ .
ارتطــــام ::: اصطدام .
مصادر الـأفعال :

ازداد .......ازدياد .
تمكَّـــنَ ....... تمكُّـــــــن .
أخــفى ........ إخفــــــــاء .
تحامَـــــلَ ....... تحآمُــــــــل .
عـــآود ........ معاودة .
نمط النص سردي لــأنّ الكاتب سرد لنا أحداث إصابة مصطفى و كيفية استقبال آمنة له ، كمــآ نجد الوصف
و الحوار . 

التحضير الثاني : 

 أكتشف المعطيات 
-    ماالسبب الذي جعل آمنة تعيش مع أخيها فقط ؟
لأن أباها قد سافر الى العاصمة 
-    ما الذي اقلقها في هذه الليلة المظلمة ؟
لأن أخاها لم يعد إلى المنزل والساعة الحادية عشر 
-    ما الذي زاد من قلقها وأرقها وماذا تبادر إلى ذهنها ؟
الذي زاد من أرقها وخوفها هو أن أخاها ليس من عادته التأخر إلى هذا الوقت وظنت أنه قد قتل 
-    بم نفسر نفسية آمنة القلــــقه ؟
نفسر هذا بشدة تعلقها بأخيها 
-    لماذا كانت تتردد من حين الى آخر على النافذة ؟
لعلها ترى أو تسمع حركة أو قدوم أخيها 
-    ما هي الفكرة التي تعلقت بذهنها ؟
وهي أن يكون قد قتل أو اعتقل
-    إلام اطمأنت وقت سماعها الانفجار؟
أن أخاها لن يحضر الآن لأنه عند صديقه يذاكر معه 
-    ما الحقيقة التي عرفتها وكيف تصرفت ؟
أن اخاها كان منضما في الحركة الطلابية حيث اهتمت بجراحته واسعافه 


* أناقش المعطيات 
-    ما هي الرسالة التي تحملها هذه الأقصوصة ؟
التضحية من أجل الزطن وتضحية الشعب الجزائري في سبيل الوطن .
-    كيف حبك القاص حوادث الأقصوصة ؟
لقد حبك القاص الحوادث وفق نسق نفسي 
-    بم نفسر هذا التدرج البطيء في بناء أول الحوادث 
من أجل تشويق القارىء 
-    فيم تتمثل قمة التأزم في الحوادث كيف تم الانفراج؟
غياب الولد وقلق اخته عند الحادية ،عودة مصطفى جريحا ،
-    ما الصورة التي قدم بها القاص بطلته؟
قدمها بصورة المرأة الحريصة على سلامة أخيها والمحبة لوطنها .
-    كيف كانت نهاية الحبكة ؟
مواجهة أمينة للمستعمر ،كانت النهاية مفتوحة 

أستثمر المعطيات 
بم يسمى عنصر الزمان والمكان في الاقصوصة ؟
الإطار الزمكاني
-    ما الفرق بين الرواية والأقصوصة من حيث الحبكة؟
الاحداث في الرواية أكثر منها في القصة الصراع في حبكة الأقصوصة أقل من الصراع منه في الالرواية