شرح قصيدة يا ابن امي كاملة

إجابة معتمدة

شرح قصيدة يا ابن امي كاملة اريد منكم كتابة شرح هذا القصيدة الجميلة من يعرف الشرح والمعاني القصيدة واعراب الكلمات فل يكتب الي الشرح الرجاء منكم الرد في الشرح الكاملة للقصيدة كي اتمكن من معرفتها وبارك الله فيكم جميعاً 

لمن سال عن شرح قصيدة يا ابن امي كاملة اريد منكم كتابة شرح هذا القصيدة الجميلة من يعرف الشرح والمعاني القصيدة واعراب الكلمات فل يكتب الي الشرح الرجاء منكم الرد في الشرح الكاملة للقصيدة كي اتمكن من معرفتها وهي كالتالي :

التقديم:

قصيدة عموديّة تتألّف من 16 بيتًا مقتطفة من ديوان «أغاني الحياة» للشّاعر أبو القاسم الشّابي، موقّعة على بحر المتقارب وروّيها الهاء.
الموضوع:

- استنهاض همّة الإنسان ودفعه إلى استعداة ما كان عليه منذ نشأته من حرّية غير مشروطة وتناغم مع مكوّنات الطبيعة.
- يصوّر الشاعر الوضعيّة الطبيعيّة للإنسان حاثًّا إيّاه على طلب الحرّية والحياة مستنكرًا عليه حياة الذّلّ.
المقاطع:

المعيار: الإنشاء والخبر
الخبر: من البيت 1 إلى البيت 5
الاستفهام: من البيت 6 إلى البيت 10
الأمر: بقيّة القصيدة
التأليف:

- راوح الشّاعر بين الخبر والإنشاء وغلب الثّاني على الأوّل.
- الحرّية قيمة إنسانيّة مقدّسة.
- تجاوزت معاني القصيدة حدود الوطن إلى الأفق الإنساني.
نُشر في أبو القاسم الشابي، الشعر الوطني، المحور الثالث، أولى ثانوي
الشرح :

1- خلقك الله أيها الإنسان طليقا مثل النسيم وحراً مثل الضياء المنتشر في السماء.

2- تملأ الدنيا غناء مثل الطير ، ممتنا لما أنعمه الله تعالى عليك من الحرية.

3- فتفرح بمظاهر الجمال في الطبيعة بالورد الجميل في الصباح وبالضياء الذي ينتشر في كل

مكان.

4- على هذه الصورة خلقك الله أيها الإنسان لتنعم بما سخره لك من مخلوقات.

 مناقشة :

س1 : لماذا خلق الله الإنسان ؟

ج1 : ليعمر الكون ويعبد الله تعالى الذي سخر له الكائنات؟

س2 : متى سيقوم الإنسان بهذه المهمة؟

ج2 : حينما يكون حراً طليقاً لا يقيده إلا تعاليم الدين.

س3 : ما مظاهر الجمالي في الكون التي سينعم لها الإنسان؟

ج3 : النسيم العليل والنور المنتشر والطير المغرد والورد النضر.

س4 : ما علاقة البيت الرابع بما قبله ؟ ـ ج4 : تعليل لما قبله .

 مواطن الجمال :

- مزح الشاعر فكره بعاطفته وعبر عن حبه للإنسان والحرية والطبيعة وقد ظهر فيما يلي :

(1) الألفاظ :

- خلقت: بني للمجهول لعلمنا بالفاعل وهو الله تعالى، وجاء بصيغة الماضي للدلالة على الثبوت

والتحقق.

- النسيم : توحي بالرقة والانتعاش - إضافة الضحا إلى النور توحي بالبهجة والأمل .

- تغدو وتشدو : أ- ترادف يفيد تأكيد المعنى . ب- يوحيان بالسعادة .

- تمرح : توحي الانطلاق والسعادة ، وعطف تنعم عليها يفيد تأكيد المعنى .

- إضافة (الصباح) إلى (ورود) ليفيد جمال الورد ونضرته. - أنى : تفيد الشمول والعموم .

- صاغك الله : توحي بقيمة الإنسان وهي أجمل صنعك لأن الصياغة لا تكون إلا في المعادن

النفسية

وإسنادها لله تعالى ليفيد تكريم الإنسان.

- يا بن الوجود :(أ) نداء يفيد التعظيم . (ب) "ابن" توحي بأن أغلى ما في الوجود .

- "ألقتك" يقول البعض أنها لا تناسب المعنى وهذا خطأ لأن ألقنك ، بمعنى وضعتك برعاية واهتمام ،
قال الله تعالى : (فألقيه في اليم) , ونحن نسمى قراءة الشعر (إلقاء).

- استخدام الأفعال المضارعة : (تغرد - تشدو - تمرح) يفيد الاستمرار والتجدد .

(2) الصور الخيالية :

1- (خلقت طليقا كطيف النسيم) : تصوير الإنسان بطيف النسيم في الانطلاق ، (حرا كنور

الضحا)

تصوير الإنسان بنور الضحا في الانتشار.

2- (تغرد كالطير..) تصوير الإنسان الحر بالطير المغرد ، وهذا يدل على أثر الحرية في جعل
 الحر

يشعر بلذة الحياة ومتعها .

3- (ما شاء وحي الإله) تعبير يدل على أن الحرية منحة من الله تعالى يجب المحافظة عليها.

4- (صاغك الله) تصوير الإنسان بمعدن نفيس يصاغ للدلالة على مدى قيمته.

5- (ابن الوجود) : تصوير الوجود بأب للإنسان ليبين مدى أهمية الإنسان .

6- (ألقنك في الكون هذي الحياة) : تصوير الحياة بأم تخرج ابنها الإنسان للكون .

2- استنكار الذل والخوف عند الإنسان

5- فمالك ترضى بذل القيود6- وتسكت في النفس صوت الحياة7- وتطبق أجفانك النيرات8-

أتخشى نشيد السماء الجميل ؟

وتحني لمن كبلوك الجباة ؟القوى إذا ما تغني صداه ؟عن الفجر والفجر عذب ضياه ؟أترهب نور

الفضا في ضحاه ؟

· اللغويات :

- فمالك : أي شئ يجعلك . - كبلوك : قيدوك (×) حرروك .

- الجباة : (م) جبهة ، وهي ما بين الحاجبين إلى الناصية (مقدمة الرأس) .

- تسكت (×) تنطق . - النفس : (ج) أنفس ونفوس .

- صداه : ترديد الصوت (ج)أصداء . - تطبق : تغمض . - النيرات : المضيئات (م) نيرة .

- عذب : طيب سائغ (ج) عذاب وعذوب (×) مالح أسن .

- نشيد السماء : التغني بالحرية (ج) أناشيد و نشائد . - ترهب : تخاف × تطمئن .

· الشرح :

5- يتسائل الشاعر متعجبا : كيف ترضى أيها الإنسان بالذل والخضوع للمستعمرين ؟

6- وتخرس صوت النفس المستمر المطالب بالتحرر من القيود للتمتع بالحرية ؟

7- بل وتمنع عيونك المبصرة عن نور الحرية فلا تستطيع التمتع بجمالها .

8- أترفض المطالبة بما منحة الله لك من حرية خوفا من المستعمرين؟ وترهب العمل من أجل الفوز

بها