نص ارشادي عن الصحه واهميتها 2019

إجابة معتمدة
موضوع ونص ارشادي عن المحافظه على الصحه، فيشير مفهوم الصحة إلى ان خلو الإنسان من الأمراض الجسمانية والامراض النفسية وحتى الروحية، وبها يستطيع الإنسان ان يواجه الكثير من مواقف حياته بنشاط، أتمنى منكم الرد في اسرع وقت ممكن، وبارك الله فيكم. لمن سال عن : موضوع ونص ارشادي عن المحافظه على الصحه، فيشير مفهوم الصحة إلى ان خلو الإنسان من الأمراض الجسمانية والامراض النفسية وحتى الروحية، وبها يستطيع الإنسان ان يواجه الكثير من مواقف حياته بنشاط، أتمنى منكم الرد في اسرع وقت ممكن، وبارك الله فيكم.

إعتقد البعض أن الصحة معناها هو تمتع الإنسان بكامل عافيته فقط، وأن لا يكون به أي مرض أو سقم، لكن المفهوم الصحيح للصحة يمتد إلى أبعد من هذا الإعتقاد، فجسم الإنسان السليم بنفسية سيئة لا يعتبر صحة، وإذا كان الجسم سليم والعقل به علة فلا نستطيع أن نطلق على حالة الجسم أنها تتمتع بالصحة، لأن الصحة لابد أن تكون مثالية وأن يتم دمج كل الجوانب الجسمانية والنفسية والعقلية والروحية معاً، هنا نستطيع أن نطلق على حالة الجسم أنه يتمتع بصحة.
تم تعريف الصحة بأنها تلك الحالة التي يتصف بها جسم الكائن الحي دون أن يصاب بمرض أو داء، والصحة بتعريفها الواسع تشمل الصحة البدنية والعقلية والنفسية، وتم إضافة الإجتماعية مؤخراً نتيجة الأبحاث التي تمت في السويد، والعقل السليم بالجسم السليم.

والإنسان المعافى هو الإنسان الذي يشعر أن بدنه سليم وأن له نظرة تتسم بالواقعية لأحداث العالم من حوله وأيضاً يستطيع أن يتعامل مع كل أفراد مجتمعه بشكل صحي، لذا المفهوم العام للصحة لابد أن يشتمل على عنصرين الأول سلامة الجسم من أي مرض والعنصر الثاني إن وجد المرض تم علاجه.

وقد عرّف العالم " ياركنز " الصحة بأنها الحالة المتوازنة نسبياً لكل وظائف الجسم نتيجة قيام جسم الإنسان بالتكيف ومحاربة أي عوامل تضره قد يتعرض لها.
لكي نستطيع أن نطلق على أي إنسان أنه يتمتع بصحة جيدة علينا أن ندرك أن هناك عدة عوامل لابد أن تتوافر لكي نستطيع أن نطلق على هذا الإنسان أنه بصحة جيدة، ومن هذه العوامل ما يلي :
العامل الجسماني : وهو شكل ملموس يظهر على جسم الإنسان والحواس الخاصة به، وهى : الشم - الرؤية - السمع - التذوق - اللمس، ويتم توافر الصحة العامة لكل هذا بالتغذية السليمة وعدم الإصابة بزيادة الوزن والمواظبة على التمارين الرياضية، وأخذ قسط وافر من الراحة.
العامل النفسي : ويشمل مجموعة عواطف ومشاعر للإنسان، على سبيل المثال : الشعور بالخوف - الغضب - الحب - المسامحة، وكافة المشاعر المختلفة التي من شأنها أن تعطي للإنسان الشعور بالرضا والسعادة الداخلية والخارجية مع من حوله.
العامل العقلي : والمقصود به مجموعة الأفكار والتصرفات والإعتقادات الخاصة بالإنسان، وكيفية قيامه بتحليل المواقف المختلفة بحيث يكون للفرد الآراء والأفكار الخاصة به وأن يتميز بالنظرة الإيجابية التي تبعد تماماً عن الفكر السلبي.
العامل الروحي : من أهم العوامل التي تمنح الإنسان لقب الصحة الجيدة، لأنه ببساطة يمثل علاقة الإنسان بربه، وهذا الجانب هو القادر على أن يشعر الإنسان بقيمته ويكتشف إبداعاته الخاصة ويستطيع أن يحدد هدفه من الحياة، كل هذا نتيجته النهائية هو تمتع الإنسان بالصحة الروحية التي تنعكس على باقي الجوانب.
والجدير بالذكر أن كل العوامل التي سبق ذكرها مرتبطة إرتباط وثيق ببعضها البعض، فعندما يصاب الإنسان بمرض سوف يدخل في حالة من الإكتئاب ومن ثَم سوف ينعكس ذلك على العامل الجسماني ومن ثَم النفسي وقد تأتي الأمور أسواء فأسواء.