حكم اعادة صلاة الاستسقاء اذا استسقى الناس ولم يسقوا

إجابة معتمدة

ان الله يتصرف الله في الطَّبيعةِ التي من حولنا كيفما يشاء وان الله سبحانه هو الذي يُجري الرِّياح والله يبدل ما بين الليل والنهار، ويُنزل المطر ليسقي به  كلَّ شيءٍ حي وهو الذي خلق الكون  ويفعل به ما يشاء و بحكمته  وقوَّته  فتعالى الله أحسن الخالقين وقد جعل الله تعالى من الماء الذي ينزل علينا من السَّماء كلَّ شيءٍ حي  إذ يقول في آياته (وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُون)   واذا أمسك الله تعالى هذا المطر هلكنا عطشاً  وإن أفلته بلا توقف  أيضاً هلكنا غرقا.

وقد نقل أنّ العلماء قاطبةً أجمعوا على أن صلاة الاستسقاء مشروعةٌ وأن أبا حنيفة هو الذي خالف هذه الأقوال كلِّها وقد ذهب جمهور العلماء إلى أنّ صلاة الاستسقاء سُنَّة وفي المالكية لابن عبد البر الذَّخيرة للقرافي والقوانين الفقهية لابن جزي  والشَّافعية تحفة المحتاج للهيتمي وايضا في نهاية المحتاج للرملي و في الحنابلة واكشاف القناع للبهوتي والمُغْني لابن قدامة  و كما أنَّ النَّووي في كتابه شرح النووي على مسلم   وابن حجر في كتابه فتح الباري   وغيرهم كثير.

الاجابة الكاملة والصحيحة : 

صلاة الاستسقاء مشروعةٌ وأن أبا حنيفة هو الذي خالف هذه الأقوال كلِّها وقد ذهب جمهور العلماء إلى أنّ صلاة الاستسقاء سُنَّة وفي المالكية لابن عبد البر الذَّخيرة للقرافي والقوانين الفقهية لابن جزي  والشَّافعية تحفة المحتاج للهيتمي وايضا في نهاية المحتاج للرملي و في الحنابلة واكشاف القناع للبهوتي والمُغْني لابن قدامة  و كما أنَّ النَّووي في كتابه شرح النووي على مسلم   وابن حجر في كتابه فتح الباري   وغيرهم كثير.