سبب تسمية حجة الوداع بحجة البلاغ

إجابة معتمدة

 حجه الوداع وهو التي كانت اخر حجه للرسول صلى الله عليه وسلم وذلك فتح مكة المكرمة، والتي خطب فيها خطبة والتي تضمنت العديد من الامور والقضايا الاحلاقية والدينية ولذلك سميت بحجه الودائع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

اقدم لكم احبابنا الاعزاء افضل واتقن الاجابات من موقعكم المميز موقع المعرفة التعليمي   حجه الوداع وهو التي كانت اخر حجه للرسول صلى الله عليه وسلم وذلك فتح مكة المكرمة، والتي خطب فيها خطبة والتي تضمنت العديد من الامور والقضايا الاحلاقية والدينية ولذلك سميت بحجه الودائع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

الجاابة هي

وتسمى حجة الإسلام وحجة البلاغ وحجة الكمال وحجة التمام..
وسميت حجة الوداع: لأن النبي صلى الله عليه وسلم ودع الناس بعد أداء المناسك في هذه الحجة..
روى البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: وقف النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج بها وقال: هذا يوم الحج الأكبر، فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم اشهد ! وودع الناس فقال: هذه حجة الوداع..
بعد أن بلغ النبي صلى الله عليه وسلم الرسالة، وأدى الأمانة، وأكمل الله تعالى الدين، وأتم النعمة، وتمت أعمال دعوته صلى الله عليه وسلم ودخل الناس في دين الله أفواجا، أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يرى ثمار دعوته، بعد هذه الحياة الطويلة في سبيل الله، وأن يعلم الناس مناسكهم، فأعلن في الناس أنه يريد الحج، فقدم المدينة خلق كثير كلهم يريد أن يقتدي ويأتم برسول الله صلى الله عليه وسلم..
متى كانت حجة الوداع؟
كانت في السنة العاشرة من الهجرة..
وبعد أن أعلن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يريد الحج اجتمع إليه مائة وعشرون وقيل مائة وأربعة وأربعون ألفا 144 ألفا من الناس في مشهد فيه معان العزة والتمكين، ليشهدوا أول حج على التقاليد الإسلامية الخالصة التي لا دخل فيها للجاهلية والوثنية، وليلتقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقتبسوا عنه مزيد من التعاليم..
تحرك الجمع
وفي الخامس والعشرين من ذي القعدة من السنة العاشرة من الهجرة وفي يوم السبت، تحرك هذا الجمع المبارك بعد الظهر حتى بلغ ذي الحليفة فاغتسل النبي صلى الله عليه وسلم وادهن ولبس إزاره ورداءه، وقلد بدنه، ثم أهل بالحج والعمرة وقرن بينهما، وسار وهو يلبي لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.. سبب تسمية حجة الوداع بحجة البلاغ ؟