تحضير نص سبيل النجاح 2 متوسط

إجابة معتمدة

تحضير نص سل النجاح في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط و الوضعية الانطلاقية لنص سبل النجاح التليمذ يتكلم مع صديقه و يقول: اااه يا صديقي سئمت العلامات المتدنية في الفروض و الاختبارات ايضا و يرد التليمذ دعني اصارحك يا صديقي انت لا تبذل أي جهد لتنجح و يقول صديقه و الله اني اراجع ليلة الامتحان و يقول التلميذ زميلي المراجعة ليلة الامتحان لا تعيد الطريق للنجاح و ابحث عن سبيل للنجاح و يرد التليمذ سبيل النجاح اين هو و كيف؟ و سنعرف اليوم عن سبيل النجاح و اليكم التحضير بعد سماع النص.

التوجيهات ان تستمع الى النص التالي و تكتشف اهم معطيات و ابرز المعاني و تستنبط ما يحويه النص من قيم تربوية و من ابعاد انسانية و القراءة النموذجية الاولى:

أثري لغتي

أقتصر: اكتفي

تصبو: تطلع تبتغي.

و تبدا بطرح الاسلة ومنها الى من وجه الكاتب رسالته؟ ج_ الى ابنه.

في أي موضوع نص احمد امين ابنه؟ ج_ مجموعة من النصائح.

الفكرة العامة لنص سبل النجاح:

توجبه نصائح و نتائج تجارب الى الشباب و دعوتهم لتحقيق النجاح من خلال مخاطبة ابنه و مجموعة من النصائح و الوصاية التي تعتبر خلاصة لتجارب  احمد امين الى ابنه حتى يستفيد منها جميهعا.

الافكار الاساسية لنص سبل النجاح:

تحكيم العقل و التسلح بالصبر مفتاح العلم و دعوة الاب ابنه الى تقصي الحقائق بالعقل و الصبر لا نعطيها بالعاطفة و ايضا دعوة الكاتب ابنه الى النظام في العمل و الاستعانة بالاساتذة عند الحاجة و عند طرح أي سؤال و بالنظام و الدقة و عدم الانفراد بالراي نستطيع تحقيق كل ما نجاح و نصل الى النجاح.

و القيمة التربوية من نص سبل النجاح:

الطموح صفة من الصفات الكريمة و هو مقرون بالعزيمة الصادقة و السعي الجاد و ان الحياة مليئة بالحجارة و لا تتعثر بها بل عليك جمعها و ابني بها سلم للوصول للنجاح.

و نصل الى القرأة النوجية الثانية:

مناقشة محتوى النص و تحليله كاملا:

بم استهل الكاتب نصه؟ بنداء.

لماذا استعمل لفظة بني و لم يقل ابني؟ للتدليل.

ماذا يقصد بكلمة كتابي؟ رسالتي.

ما الذي يصبوا اليه الابن في طلب العلم؟ حب الحقيقة.

و ايضا دعا الشاعر ابنه الى تحري الحقيقة بمصداقية معتمدا على الحس العلمي و ان يحكم عقله و يتسلح بالصبر في  اعتباره مفتاح العلم ناهية عنتقديس بعض الامور لقدمها او لحداثتها و قد لخص ذلك في عبارة مفيدة وهي تحكيم العقل و التسلح بالصبر مفتاح العلم ودعوة الاب ابنه الى تقصي الحقائق بالعقل و الصبر لا بالعاطفة و طلب الكاتب من ابنه تعويد نفسه على النظام في العمل و على الصبر.

و بين الكاتب لابنه انه لا حياء في العلم و دعاه الى استشارة الاساتذة بحكم خبرتهم و نهي ابنه عن الغرور و التسمك بالراي ناصحا اياه في البحث عن الحقيقة و العمل بها بعيدا عن العصبية و بعيدا عن المشاكل و ان ياخذ رايه بعد التفكير و عدم الاستعجال لان الغرور مقبرة النجاح و الاعتراف بالخطا سلاح و دعا ابنه الى التواضع في طلب العلم و ان ياخد العلم من الكبار لما لهم ما تجارب عديدة في الحياة و على معرفة عميقة بكل مشاكل الحياة و طريقة تجنبها بشكل صحيح و الصبر هو مفتاح الفرج و عليك التحلي بالصبر و الكفاح و عدم الملل.