شرح قصيدة ولد الهدى لاحمد شوقي مع الصور الفنية

إجابة معتمدة
مرحبا احبتي ابحث عن شرح قصيدة ولد الهدى لاحمد شوقي مع الصور الفنية ،وايضا  شرح قصيدة ولد الهدى لأحمد شوقي pdf، اتمني منكم ان تجيبوا علي وترسلولي الشروحات الكاملة وبارك الله فيكم

الى من سال بخصوص : 

مرحبا احبتي ابحث عن شرح قصيدة ولد الهدى لاحمد شوقي مع الصور الفنية ،وايضا  شرح قصيدة ولد الهدى لأحمد شوقي pdf، اتمني منكم ان تجيبوا علي وترسلولي الشروحات الكاملة وبارك الله فيكم

الجزء الاول من الشرح الاول : 

قال الشاعر أحمد شوقي :
1. ولـد الهدى ، فالكائنات ضياء ... وفــم الزمان تبسـم وثنـاء
2. الروح والملأ الملائـك حـوله .... للـديـن والدنـيا به بشـراء
3. يا خير من [جاء] الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا 
4. يوم يتيه على الزمان صبـاحه .... ومســاؤه بمحمــد وضـاء
5. ذعرت عروش الظالمين فزلزلت . وعلـت على تيجانهم أصـداء 
6. يا من له الأخلاق ما تهوى العلا .... منـها وما يتـعشـق الكبـراء 
7. فإذا سخوت بلغت بالجود المدى .. وفعلت ما [لا تفـعل] الأنـواء
8. وإذا [عفوت] فقـادرا، ومقدرا .... لا يستـهين بعفوك الجـهـلاء
9. وإذا رحمـت فـأنت أم أو أب .... هـذان فـي الدنيا هـما الرحماء
10 وإذا غضبت فإنمـا هي غضبة .... في الحب ، لا ضغن ولا بـغضاء 
11 وإذا خطبت فللمـنابر هـزة .... تعرو الندي وللقـلـوب بكـاء
12ما جئت بابك مادحا بل داعيا .... ومن المـديح تضـرع ودعـاء
13 أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة .... في مثـلها يلـقى عليـك رجاء
14أدرى رسول الله أن نفوسهم .... ركبت هواها و[القـلوب هواء]
15 متفككون فما تضم نفوسهم .... ثقة ولا جـمع القـلوب صفاء
16 رقـدوا وغـرهم نعيم باطل .... ونعيم قـوم في القـيود بـلاء

شرح المفردات : الملأ : أهل الرفعة والكرامة ، الضغن : الحقد 
تعرو الندِيَّ : تصيب الحاضر في ذلك النادي أو الموقف .

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجنمعهم. 

"ولد الهدى" - أي النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، النور الذي كان مصدر الهداية، والذى عم  على الكون والكائنات بضيائه، حتى امتلأت الدنيا ومن فيها بالسعادة، وعمت بها البسمة والهداية..
وتزينت السماء بأمر من الله حين جاءت البشرى بمولدك الشريف، وانتشرت رائحة المسك في الصحاري والوديان.. وظهر وجهك الكريم إلى هذه الدنيا كله هداية وحياء.. وغشى وجهك نور النبوة المتألق.. وكان وجه الشبه كبيرا بينك وبين خليل الله – أبا الأنبياء -  إبراهيم عليه السلام ..
وينادى الشاعرالمحب نبيه قائلاً حسبك فخرا وعزا وسؤددا ومجدا أنك أمي ولم تصل العلماء لدرجتك في العلم .. فالقرآن هو معجزتك الكبرى، وهي مازالت قائمة وكافية لمن يبحث عن المعجزات ..
ويؤكد شوقي حبه "للحبيب" هاتفاً لقد عم دينك البشرية جمعاء، وقد ضاق الكلام وعجزت الشعراء عن وصف عظمته.. صلى عليك الله صلاة دائمة كلما مر حاد بالإبل بليل داج، وصلى عليك كلما حنت ناقة إلى إليفها.. يامن أعد لك الرحمن جنات عدن أنت وآل بيتك الكرام ...
الأسئلة :
أولا : البناء الفكري : 
1: عرف الفن الأدبي الذي ينتمي إليه النص واذكر أشهر شعرائه .
2 : عن أي يوم يتحدث الشاعر في البيت الرابع ؟
3 : لخص الأبيات الخمسة الأولى ( من 1 ــ 5 ) 
4 : يعدد الشاعر في الأبيات من ( 7 إلى 11) مجموعة من الصفات . ما هي ؟
5 : تكشف الأبيات الأخيرة [ من 12 ـ إلى ـ 16 ] عن هدف الشاعر 
من النص فيم يتمثل ؟ 
6 : حدد العاطفتين اللتين احتواهما النص و وضحهما . 
7 : بين ـ مع التعليل ـ نـمط النص .

الان الجزء الثاني من الشرح الاول :

ثانيا : البناء اللغوي : 
1 : أعرب ما تحته خط إعراب مفردات : الهدى ـ تهوى ـ فإذا ـ داعيا . 
وما بين قوسين إعراب جمل .[ جاء ـ لا تفعل ـ عفوت ـ القلوب هواء]
2 : على من يعود ضمير الغائب في صدر البيت الأخير ؟
3 : وظف كلمة ( محمد ) في جملة من إنشائك بحيث تكون بدلا
4 :بين ـ مع التعليل ـ نوع الأسلوب المعتمد في النص . دعم إجابتك بمثالين .
5 : ما نوع الصور البيانية الواردة في قول الشاعر :
[ يوم يتيه على الزمان صباحه ] ، [ وعلت على تيجانهم أصداء ] 
6 : استخرج من النص ثلاث محسنات بديعية مختلفة ووضحها .
7: قطع البيت الأول وعين بحره .

التقويم النقدي : 
( أحمد شوقي ) شاعر مقلّد . استخرج من النص مظاهر التقليد
الإجــــابة :
1. الموضوع الأول : قصيدة أحمد شوقي 
ج س1 : تنتمي قصيدة شوقي هذه إلى شعر المدائح النبوية .
و المدائح النبوية غرض شعري قديم ، يستعرض سيرة الرسول (ص) و بعض الجوانب من حياته أو معجزاته و خصاله الحميدة من الميلاد المبارك إلى أعلى مراتب الدولة التي أنشأها على مبادئ الحق و العدل و المساواة و الرحمة و الإخاء في ظل التوحيد 
و قد نظم في هذا النوع من الشعر شعراء كثيرون على مر العصور الآتية منهم : 
كعب بن زهير و حسان بن ثابت و البوصيري وأحمد شوقي ،
و من أشهر قصائد المديح النبوي لامية كعب بن زهير و الهمزية والبردة للبوصيري ، ونهج البردة لأحمد شوقي .......
ج س2 : يقول الشاعر : يوم يتيه على الزمان صباحه و مساؤه بمحمد وضاء 
فاليوم الذي يتحدث عنه الشاعر في هذا البيت هو مولد الرسول (ص) الذي أضاء نوره الكون كلّه ، فحقّ له أن يفتخر على سائر أيام السنة . 
ج س3 : تلخيص الأبيات الخمسة الأولى (1 – 5) 
يعبر الشاعر في هذه الأبيات عن ابتهاج العالمين السماوي والأرضي بميلاد الرسول (ص) 
في يوم عظيم الشأن ، جليل القدر ، أضاء نوره الكون كله .
و قد كان هذا النبي رحمة للناس جميعا إلا للطغاة الظالمين من قياصرة الروم و أكاسرة الفرس 
و أمثالهم ، حيث كان مولد الرسول (ص) إعلانا عن قرب سقوط هؤلاء الملوك الطغاة .و انحسار إمبراطوريتهم و تسلطهم على الشعوب .
و ذلك بفضل مجيء رسول الإسلام و دولة العدل و مبادئ الحرية .
ج س4 : لقد كانت صفات الرسول عليه الصلاة و السلام أكبر عون له على تحقيق دعوته و قد مكنته من تحويل أمة جاهلة متفرقة إلى دولة كبرى عزيزة الجانب .
و من هذه الخصال النبوية الشريفة : كرمه الذي لا حدود له و العفو و الحلم عند المقدرة 
و الرحمة ... و إذا غضب لم يغضب إلا في سبيل الله و الحق ، لا عن حقد أو بغضاء، ورضاه فيما يرضي به الله إلى جانب فصاحة اللسان التي تأسر قلوب السامعين و عقولهم .
و قد أوجز القرآن الكريم كل هذه الخصال الشريفة في قوله تعالى : " و إنك لعلى خلق عظيم "
ج س5 : يختم الشاعر هذا المديح النبوي بشكوى مريرة مما أصاب العرب و المسلمين في عصورهم المتأخرة و الحاضرة من التفرق و الشتات واتباع الأهواء و المصالح الفردية ،
مما جعلهم أضعف الأمم ...
أما هدف الشاعر من النص فهو: دعوة المسلمين إلى نبذ الكسل و التواكل ، و إلى الجهاد في 
سبيل الحياة النبيلة و الوحدة في ظل الدين ... و بناء الأمة بناء صحيحا على أسس من فضائل الإسلام و عدله . 
ج س6 : نلمس في النص عاطفة حب و إعجاب بالنبي عليه الصلاة و السلام و قد بلغت من القوة مبلغا لا حد له ، فهي تنتقل إلينا بسرعة فائقة عند قراءتنا للقصيدة ، فقد استلهم الشاعر رسالة الإسلام و مبادئها و شخصية الرسول الكريم بصفاته الشريفة و قد دفع حب النبي و الإعجاب به
شاعرنا إلى العناية بجميع التفاصيل و أدقها ، و قد غمرت هذه العاطفة النص كله تقريبا ، بينما احتلت عاطفة الحزن و الأسى و الأسف على تفكك المسلمين اليوم و انعدام الثقة ... 
و رقودهم و كثرة قيودهم و تسلط أعدائهم عليهم . احتلت الأبيات الأخيرة من النص 
و امتزج فيها الدعاء بالحزن .
و هي عواطف صادقة تنبع من قلب الشاعر و قد عرف شوقي بنفحة دينية تملأ شعره
و تسيطر على وجدانه .
ج س7 : نمط النص وصفي و يظهر ذلك من خلال استعراض الشاعر لبعض صفات الرسول (ص) كالكرم و الحلم و الرحمة ... و الفصاحة إلى جانب تصويره للحالة الأليمة التي انتهى إليها المسلمون بعد تنكرهم لدينهم و بعد الخصومة و التفرق و العداء الذي عرفوا به اليوم و قد اعتمد الشاعر في نصه على الأسلوب الخبري ، و أكثر من استخدام الأفعال الماضية إلى جانب الصور البيانية المناسبة كالتشبيه والاستعارة .

الان الجزء الثالث من الشرح الاول :

1. البناء اللغوي : 
1- الإعراب : 
إعراب المفردات :
-الهدى :نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر.
- تهوى :فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة القدرة على الألف المقصورة منع من ظهورها التعذر .
- فإذا :ف : إستثنافية ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
- إذا : ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه متعلق بجوابه مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف.
- مادحا :حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
1- محل الجمل من الإعراب ......
(جـاء ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
(لا تفعل ) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .
(عفوت) : جملة فعل الشرط في محل جر بالإضافة .
(القلوب هواء) : جملة اسمية في محل نصب حال .
ج س2 : ضمير الغائب في صدر البيت الأخير (16) يعود على قوم الشاعر(العرب و المسلمين ) فقد ورد في البيت الثالث عشر في قوله > أدعوك عن قومي الضعاف لأزمة . 
ج س3 : توظيف كلمة محمد في جملة ... بحيث تكون بدلا
كان الرسول محمد (ص) صادقا أمينا .
ج س4 : نوع الأسلوب المعتمد في النص ..
( أي الأسلوب الأكثر استعمالا ) هو الأسلوب الخبري لأنه المناسب للوصف 
والإخبار و تقرير الحقائق الدينية .
و من أمثلة ذلك في النص : 
1- ولد الهدى فالكائنات ضياء .. أسلوب خبري ابتدائي غرضه المدح والثناء .
2- ] هذان في الدنيا مما الرحماء[ ـــ أسلوب خبري ابتدائي غرضه التقرير و التأكيد .
( متفككون فما تضم نفوسهم ثقة و لا جـمع القلوب صفاء ) 
أسلوب خبري ابتدائي غرضه التحسر و إظهار الحزن و الأسى على حالة المسلمين اليوم .
ج س5 : الصورة البيانية : 
1- في قول الشاعر : يوم يتيه على الزمان صباحه استعارة مكنية حيث شبه الشاعر يوم مولد الرسول (ص) بإنسان يفتخر و يعبر عن إعجابه و اعتزازه على سائر أيام السنة .
ثم حذف المشبه به و أبقى على صفة من صفاته و هي الفعل يتشبه .. على سبيل استعادة مكنية 
و في قوله : ] علت على تيجانهم أصداء [ كناية عن صفة هي قرب سقوط هؤلاء الملوك الطغاة من الفرس و الروم .
المحسنات البديعية : 
التصريع : 
ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزمان تبسم و ثناء 
2 الجناس الناقص : الدين – الدنيا 
غضبة – بغضاء 
طباق الإيجاب .. الحب + البغضاء.
تقطيع البيت الأول و تعيين بحره :
ولد الهدى فالكائنات ضياء ... و فم الزمان تبسم و ثناء 
ولد لهدى فلكـائـنا تـضياء و
О ||О||| || О| О| О | О||| О
متفاعلن متـفا علـن متفاعـل
القصيدة من : بحر الكامل 

التقويم النقدي :
أحمد شوقي : شاعر مقلد
1. موضوع القصيدة ليس بالمستحدث ، فقد سبقه إليه شعراء كثيرون منذ أقدم العصور.
2. شوقي في هذه القصيدة يقلد و يعارض البوصيري في قصيدته الهمزية .
كيف ترقى رقـيك الأنبياء ** يا سماء ما طاولتها سماء
3. اعتمد الشاعر البناء التقليدي للقصيدة عروضيا . ( الشعر العمودي)
4. الإكثار من الصور البيانية .
5. الاعتماد على قوة الكلمة في التعبير عن المعنى و من ذلك استخدام الألفاظ الضخمة الرنانة المجلجلة – ( الروح – الملأ – الملائك – ذعرت – زلزلت – قادرا – 
مقدرا ...هزة ...)
6. الاعتماد على وحدة البيت ... و عدم توفر الوحدة العضوية ...

الان الشرح الثاني وهو بسيط جدا : 

شرح المفردات:

تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجتمعهم. 
الأسئلة

أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ] 
1.من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها.
2.بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح.
3.لخص مضمون النص في بضعة أسطر.
4.حدّد نمط النص و اذكر بعض خصائصه.
5.هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من الأساليب و الألفاظ الواردة في النص. 

ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1.أعرب ما تحته خط .
2.استعان الشاعر بصور بيانية متعددة دلّ على صورة بيانية من البيت الأول و بيّن موطن الجمال فيها.
3.ما دلالة تكرار الشرط في القصيدة ؟ علل مستشهدا.
4.ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ هات أمثلة عنه ، و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟
5.اكتب البيت الأول كتابة عروضية و سمّ بحره.
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية ( الكلاسيكية ) في الشعر العربي.
دلّ على بعض خصائص هذه المدرسة مستشهدا من النص. 
1.الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم. الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...). 
2.مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع.أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء . 
3.التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة.
4.نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفات النبي (ص) يتخلله الحجاج و من خصائص الوصف. و من خصائص الوصف التشبيهات و الصفات و النعوت.
5.تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهر الأساليب و الألفاظ و الصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص).
يمثل التلميذ للألفاظ و الأساليب التي تظهر دلك..
1.الإعراب:
الهـدى: نائب فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر.
هزة: مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تعرو: فهل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي..
2.استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت الأول: 
ـ الاستعارة التصريحية (ولد الهدى) ـ التشبيه البليغ (الكائنات ضياء) ـ الاستعارة المكنية (فم الزمان تبسم و ثناء).
توضيح المعاني و تشخيصهـــا.
3.دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و لتأكيد تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره. أما تكرارها فلتأكيد التفوق في المجالات كلها. الاستشهاد : الأبيات 5/6/7/8/9/13
4.الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة بهو التقرب إليه.
5.العــروض:
ولد الهدى فالكائنات ضياء و فم الزّمان تبسّم و ثناء
وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0 
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفقاعلن نتَفاعلْ
الوزن: بحر الكــامل. 
يعد البارودي و شوقي من رواد المدرسة الاتباعية في الشعر العربي.
و من خصائص هذه المدرسة و التي تمثلت في القصيدة:
اللغة الراقية / التصريع في البيت الأول / التقيد بالوزن و القافية الواحدة .
الاستشهاد ...................01.5