شرح درس مسرحية بشرى لعبد المطلب للصف العاشر
ملخص مسرحية بشرى لعبد المطلب
أنواع المسرحية : ملهاة ومأساة...
معاني المفردات
أقيال: مادون الملك الأعظم.. وجمعها القَيْل..
ضراغم: أسود ومفردها ضرغم...
أرومته: الشي الأصيل ....كريم الأصل أو النسب...
بسق: اتفع وعلا..
يخمل: لا ذكر له...
المرزئة: التعزية والمواساة...
الحباء: الإكرام وجمعها أحبية....
ظعنتم: ظعن بمعنى سافر أو رحل..
صدى: العطش الشديد....
رهطك: جماعة أو قوم عددهم ما بين 5 - 7 ... وجمعها أرهاط...
الغوائل: المصيبة الشديد في الدهر ..
الحبائل: المكيدة..
الذمامة : الحياء
منيعا: حصيينا..
باذخاً: كثير وفادح....
جرثومته: يقصد بها الأصل...
أكرم موطن يقصد بها اليمن...
وأطيب معدن إشارة إلى النسب الطيب...
أبيت اللعن : امتنع ان ياتي بما يلعن به...
تخصب يقصد بها في النص العرب...
تنقاد: بمعنى سار على نهجة...
معقلها: تعني ملجأ..
سلف: تعني الاباء والاجداد ومفردها سالف...
خلف: تعني الابناء والاحفاد ومفردها خالف...
سدنه : مفردها سادن وتعني خادم الكعبة...
السرى : الليل...
أبح: أخبر او افصح....
مقضيا: منفذا....
حينه: الزمن أو الوقت...
الأوثان: الأصنام ومفردها وثن...
ثلج صدرك: تشير الى الاطمئنان...
المكنون: المصون
الفكرة العامة:
قدوم وفد من قريش برئاسة عبدالمطلب إلى اليمن لتهنئة سيف بن ذي يزن لانتصاره على الحبشة وتحرير اليمن..
الأفكار الجزئية:
1- افتخار العرب بنصرهم على الأحباش...
2- تمجيد عبدالمطلب لسيف بن ذي يزن الذي نصرة الله على الأحباش...
3- استبشارة سيف بن ذي يزن بقدوم وفد مكة برآسة عبدالمطلب ...
4- اعلام الملك لعبدالمطلب بقرب بعثة محمد صلى الله علية وسلم...
+
وهذا ملخص لمسرحية بشرى لعبد المطلب اتمنى تستفيدوا منها
التعريف بالكاتب :
عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "
جو المسرحية :
كتب الطائي هذه المسرحية عام 1942 ، ويحكي لنا فيها قصة تاريخية تدور أحداثها باليمن " صنعاء " قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلعد تحرير سيف بن ذي يزن اليمن من سيطرة الأحباش أتت إليه وفود العرب من بينها وفد قريش للتهنئة بهذا النصر ، واستغل الملك الفرصة لينبئ عبد المطلب ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم.
تحليل النص
المفردات:
الوفود : مفردها وفد : الجماعة من الناس ، أقيال : مفردها قِيْل – الملوك دون الملك الأعظم ، صنيعه : فعلته ، مضارب : مفردها مَضرب – وهي الخيام ، عدنان وقحطان : أهل الشام واليمن ، الشُهم : مفردها شَهم – وهو السيد السديد الرأي ، هيأ : سخر ، المؤزر (أزر): القوي ، الأعيان : مفردها عين – وهم سادة القوم ، ضراغم : مفردها ضرغام – وهم الأسود ، العرين : بيت الأسد ، منعة : عزة وقوة ، أحلك : أنزلك ، باذخا : عاليا بينا ، أرومته (روم) : أصله ، جرثومته : أصله ، بسق : امتد ، ربيعها : النهر الصغير ، تخضب : تنبت الزرع ، عمودها : أساسها ، معقلها : حصنها ، سلفك : أباؤك وأجدادك ، خلف : الابن والحفيد ، سدنة : خدمة الكعبة ، الكرب: الهم والحزن ، المرزئة : طلب العطايا ، ناقة ورحلا : المراد أنت ومن معك ، الحباء : العطاء الجزيل ، ظعنتم : رحلتم ، لهفة : شوق .
ربه : سيده القائم على أمره ، ازدان : أخذ زينته ، قاطبة : جميعا ، غمدان : الغامر بالفضل ، السرى : السير ليلا ، تنقع : تروي ، الصدى : العطش ، ينضب : يجف ، مفض : معلمك ومطلعك ، أبح : أعلن ، مقضيا : مجابا ، الكتاب المكنون : المراد الإنجيل ، الرهط : القوم والجماعة ، برّ : صدق في قوله ، أهل الوبر : أهل البادية ، زمر : مفردها زمرة – وهي الوفد أو الجماعة ، هيبة : العظمة والإجلال ، حينه : وقته ، يكفله : يتولى أمره وشؤونه ، النصب : مفردها نِّصَاب – وهي الأصل والمرجع ، ثلج صدرك : رضي واطمأن ، شفيقا : رحيما ، كريمة : المرأة العزيزة في قومها ، الغوائل ( غول ): مفردها غائلة – وهي الفساد والشر ، الحبائل : مفردها حِبالة – وهي الأسباب ، خيلي ورجلي : المراد الجيش ، ظهيره : حاميه ، استحام : اشتد ، الذمامة : الحياء ، أوطأت : سار على خطاه ، يغبط: يفرح بالنعمة .
الجزء الثاني :
مواطن الجمال :
• كيف خلفتم كعبة العرب يا أقيال قريش " أسلوب إنشائي استفهام
• أنها لسان ناطق :استعارة مكنية شبه الكعبة بالإنسان الذي ينطق .
• شمل مضارب العرب : كناية عن عموم الفخر وشموله كل مكان .
• أيها الشهم : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
• كيف أصبحتم أيها القوم ؟ أسلوب إنشائي استفهام.
• ضراغم تحمي العرين : تشبيه تمثيلي شبه القوم أنفسهم بحالة الأسود التي تحمي عرينها .
• جند يرقبون الأمر : كناية عن الطاعة والولاء للملك .
• ثبت أصله وبسق فرعه : تشبيه تمثيلي شبه الملك بالشجرة الثابت جذورها في الأرض الممتدة فروعها في السماء .
• أبيت اللعن : دعاء يدل على العزة والرفعة .
• أنت ملك العرب وربيعها الذي به تخصب : تشبيه بليغ شبه الملك بالنهر الصغير الذي يخصب الأرض حوله .
• أنت رأس العرب الذي إليه تنقاد : تشبيه بليغ شبه الملك بالرأس المتحكم المفكر للعرب وهي تطيعه .
• أنت معقلها :................................
• أنت عمودها :..............................
• لن يخمل ذكر من أنت سلفه : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
• أنت لنا منهم خير خلف : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم .
• لن يهلك من أنت خلفه :.....................
• أيها الملك : أسلوب إنشائي نداء للقريب .
• أشخصنا إليك لتدفع عنا الكرب : استعارة مكنية شبه الحزن والهم بالعدو الذي رُدّ .
• نحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة : أسلوب خبري للتقرير .
• أيهم أنت أيها المتكلم ؟ أسلوب إنشائي استفهام
• ادن : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه التودد .
• من هم رفاقك يا ابن الأخت ؟ أسلوب إنشائي استفهام
• صنعاء عرش ازدان بسيده : تشبيه تمثيلي شبه صنعاء بالعرش المزين بالجواهر
§ ، استعارة مكنية شبه الملك بالجواهر التي يرصع بها العرش .
• ضيف غمدان : كناية عن الكرم والفضل العميم .
• حمدنا السرى : كناية عن راحتهم في السير ليلا وأمانهم .
• لا تنقع الصدى : كناية عن قصر المدة .
• نحن في غدير لا ينضب : تشبيه تمثيلي شبه كرم الملك بالغدير الذي لا يجف .
• لكني رأيتك معدنه : كناية عن ثقة الملك في عبد المطلب .
• فداك أهل الوبر زمرا ..: أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
• عزّ جدك وعلا كعبك وطاب ملكك وطال عمرك : أساليب خبرية للدعاء
• ارفع رأسك ثلج صدرك : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه الرجاء
• ألا يكون لقريش يد في نصرته : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الدهشة والتعجب .
• أوطأت العرب كعبه : كناية عن الطاعة والرضوخ .
• بارك الله فيك ..... أسلوب خبري الغرض منه الدعاء
المحسنات البديعية :
1- السجع :
رفيعا – صعبا - منيعا- باذخا ، أرومته – جرثومته ، أصله – فرعه ، موطن - معدن ، العرب – تخصب ، تنقاد – العماد – العباد ، سلف – خلف ، سلفه – خلفه ، التهنئة – المرزئة ، أهلا – رحلا – سهلا – جزلا ، مقالتكم – فرباتكم – وسيلتكم ، أقمتم – ظعنتم ، قيلها – خيرها ، ربه – سيده ، معدنه – عليه ، المكنون – المخزون ، عظيما – جسيما ، عامة – كافة – خاصة ، شامة – الإمامة – الزعامة – القيامة ، جهارا – أنصارا ، أولياءه – أعداءه ، الأوثان – النيران – الرحمن – الشيطان ، يفعله – يبطله ، جدك – كعبك - ملكك – عمرك ، الحجب – النصب – الكذب ، شامة – علامة ، الغوائل – الحبائل ، أمره – ذكره – بره .
2- الطباق :
خلف – سلف ، أقمتم – ظعنتم ، يغبطني – لا يغبطني .
3- المقابلة :
يعز بهم أولياءه – يذل بهم أعداءه ، يأمر بالمعروف ويفعله – ينهى عن المنكر ويبطله .
4- الجناس :
سرّ – برّ ، شفيقا – رفيقا .
الجزء الثالث :
نقد المسرحية
قسم الكاتب المسرحية إلى فصلين تكفل الفصل الأول بتعريف القارئ أو المشاهد بموضوع المسرحية وشخصياتها وبيئتها ، أما الفصل الثاني أحتوى على تأزم الأحداث وصولا للحل.
الزمان :
قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
المكان :
صنعاء بأرض اليمن .
الحدث والحبكة :
الحدث : تبشير عبد المطلب بالبعثة المحمدية ،والحبكة كانت محكمة حيث استطاع الكاتب أن يحرك الأحداث في خط واحد متشابك وصولا للذروة ثم الحل .
العقدة والحل :
تصل الأزمة إلى ذروتها عندما هيأ سيف بن ذي يزن عبد المطلب للخبر محور الموضوع باستدعائه وتهيئته بأنه سيفضي إليه بسر يتعلق بنبي منتظر .
وتنفرج الأزمة بالحل الذي ينكشف في نهاية المسرحية وهو أن بشرى عبد المطلب هي بعثة نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
الشخوص :
عبد المطلب : هو جد النبي يكنى بأبي الحارث ولد بيثرب 127 ق.هـ تولى إمارة قريش وتحكم في أموالها زمنا وتولى السقاية والرفادة .
سيف بن ذي يزن : أخر ملوك التبابعة باليمن ، حررها من الأحباش بمساعدة كسرى ملك الفرس .
الشخصيات الثانوية : مثل الوفود والأعيان ...
لغة المسرحية :
استخدم الكاتب الحوار حيث استطاع من خلاله نقل الفكرة للقارئ أو المشاهد وساعد على نمو الأحداث وتطورها . اتصف الحوار بالجمل القصيرة الموحية والتزم الكاتب بالموضوعية وجعل الحديث بلسان شخصياته مما دفع فيها من عنصري الحيوية والحركة .
خصائص أسلوب عبد الله الطائي :
1- أسلوبه يتسم بالقوة والرصانة .
2- لغته فصيحة سهلة واضحة وألفاظه موحية .
3- وضوح الأفكار والمعاني وتسلسلها .
4- ملاءمة التعبير للشخصيات المشتركة في المسرحية.
5- الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة .
6- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .
وهذا تلخيص أخر
قصة تاريخية بها وقائع حقيقية وقعت في التاريخ السابق و شخصياته حقيقية
عنــــــــــــاصر المسرحية :-
الشخصيات :أساسية : عبد المطلب , الملك
فرعية : عبد الله بن جدعان , رجل , آخر
الزمان : قبل بعثة النبي (صلوات الله عليه)
المكان :صنعاء
أحداث
~~~~~~~~~~~~~~
معاني الكلمات :
أقيال: ج.م قيْل وهم السادة و الزعماء
خلفتم : تركتم
مضارب :ج.م مضرب وهي قبائل و أنحاء
الشهم: سديد الرأي
الظفر: النصر
هيأ : أعد
المؤزر: المؤيد
شامخا: عال
خطى: صوت الخطى
أعيان: السادة
يتربع: نوع من أنواع الجلسة
درجات: مقامات
ضراغم: أسود
العرين: مأوى الأسد
يرقبون: يترصدون
منعة: حماية
منيعا: حصينا
أرومته,جرثومته: أصله
بسق: ارتفع و علا
معدن:الأصل
يخمل: يقل
سدنة: خادم
أشخصنا : جئنا شخصيا إليكم
رحلا: زاد الناقة
ربحلا : دائما
ينضب : يتلاشى
بتهامة : إحدى سكك مكة
الوبر: خيام تنصب من جلد الحيوان