موضوع تعبير عن الايثار والكرم بالعناصر

إجابة معتمدة
موضوع تعبير عن الايثار والكرم  بالعناصر، من فضلكم اريد منكم المساعدة للحصول على موضوع مناسب،  وايضا تعبير عن الايثار والكرم للصف الخامس، من تتوافر لديه المعلومات الصحيحة لا يبخل في الرد على السؤال، وشكرا. عزيزي السائل عن : موضوع تعبير عن الايثار والكرم  بالعناصر، من فضلكم اريد منكم المساعدة للحصول على موضوع مناسب،  وايضا تعبير عن الايثار والكرم للصف الخامس، من تتوافر لديه المعلومات الصحيحة لا يبخل في الرد على السؤال، الحل

تعريف الايثار والكرم

الايثار هو عكس الاناينة، الايثار والكرم هو ان يقوم الشخص بتفضيل مصلحة وراحة الآخرين على مصلحته وراحته، بان يقوم بتقدم المال الى الآخرين المحتاجين بالرغم من انه بحاجة الى هذا المال، او ان يقوم بان يخاطر بحياته لكي ينقذ شخص آخر، هذا هو الايثار تلك الصفة الجميلة التي لا يتحلى بها سوى الاخيار الطيبين وقد قال امير المؤمنين “الإيثار سجيّة الأبرار وشيمة الأخيار”، ويمكن تعريف الايثار بأنه العمل الذي يقوم به شخص ما لمساعدة شخص آخر دون مقابل، والايثار من الدوافع النبيلة التي تدفع الشخص نحو تلبية المساعدة بالرغم انه لن يستفيد شيئا. ويعتبر الايثار من اعلى درجات الكرم.

الايثار والكرم في الاسلام

وقد حثنا الدين الاسلامي على الايثار والكرم فقد قال الله تعالى: ﴿وَالَّذينَ تَبَوَّؤُا الدَّارَ وَالْإيمانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ في‏ صُدُورِهِمْ حاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كانَ بِهِمْ خَصاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ ، ان الله يثني على هؤلاء الذين يؤثرون على انفسهم ويفضلون ان يساعدوا الآخرين بدلا من انفسهم. وقد عرف عن العرب و المسليمن صفة الايثار والكرم حيث يكون يمكن ملاحظة ذلك عندما يكون هناك ضيف او مسافر في ضيافة احد المسلمين فان المسلم يقوم بمساعدة هذا الضيف في كل شيء، حيث يذبح له الولائم و ايضا يفتح ابواب بيته له. وقد قال ايضا الامام الباقر : “إن لله عزَّ وجلَّ جنّة لا يدخلها إلا ثلاثة، رجل حكم على نفسه بالحقِّ، ورجل زار أَخاه المؤمن في الله، ورجل آثر أَخاه المؤمن في الله”، وان المسلم الذي يعتمد الايثار والكرم في حياته فأنه سيحص على دفاع رسول الله عنه يوم القيامة حيث قال صلى الله عليه وسلم وآله: “من آثر على نفسه آثره يوم القيامة بالجنة”.

ولقد نهى الاسلام عن التبذير والاسراف التي تذهب سدى دون اي فائدة مثل شراء وجبة طعام كبير وتاكل منها ثم ترمي الباقي في القمامة، ونهى ايضا الاسلام عن البخل. ولكن يختلف الايثار والكرم عن التبذير والاسراف في ان الايثار والكرم يكون في المصلحة العامة او يكون في مصلحة الانسان بعكس التذير والاسراف الذي يذهب سدى ولقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم وخصوصا الحكام والقادة والمسؤلين لانهم هم الذين بحوزتهم أموال الدولة.

تأثير الايثار والكرم على الامة

يمكننا دراسة الآثار الايجابية للإيثار والكرم من خلال دراسة الصفات التي تتناقض مع وجود الايثار وهي الانانية والبخل والاسراف والتبذير، لا يمكن ان تجتمع هذه الصفات مع الايثار والكرم في نفس الوقت، حيث اذا كان يتمتع حكام الامة او الرعية بالاسراف والتبذير فان هذا سؤدي الى دمار المجتمع فهم يسرقون من اموال المسلمين ومنهم الفقراء ليغذو شعورهم الشرير بالاسراف والتبذير، حيث يقوم هؤلاء الحكام مثلا بعمل الولائم الضخمة لعدة اشخاص وهي في الحقيقة تكفي لمئة شخص او اكثر، او كأن يقوم مبذر بشراء القصور الكبيرة التي لا طائل منها سوى لاشباع رغباته الخاصة. وهذا سيؤثر على حياة المسلمين حيث سيعيشون في حالة فقر من جراء هذه الافعال، وايضا سيوقف عجلة التطور الاقتصادي والتكنولوجي وغيرها من المجالات بسبب سحب التمويل المالي من هذه القطاعات.

ولكن عندما يتمتع حماة الامة بالايثار والكرم تجد الناس يحصلون على كل ما يحتاجونه من طعام وشراب وغيرها من الامور بسهولة، وترى الابتسامة مرسومة على وجوه الجميع سعيدين بوجود حكم قائم على تعاليم الاسلام الصحيحة التي تدعو الى الايثار والكرم وغيرها من الصفات النبيلة.

تعزيز مفهوم الايثار والكرم في المجتمع

يجب على وزارة التربية والتعليم ان تهتم بتعزيز مفهوم الايثار والكرم لدى الطلاب والطالبات وتأسيسهم على العمل بهذا المفهوم في حياتهم، بذلك نضمن ان مجتمعنا سيكون مجتمع محب لمساعدة الآخرين، المجتمع الذي تجد افراده او حتى بعض من افراده يحرصون على مفهوم الايثار والكرم لن تجد فيه فقراء وسترى المحبة منتشرة في كل مكان وان السرقات معدومة واختفاء الجرائم بمختلف انواعها. ويمكن حث الناس على الايثار والكرم وفوائدها في الحياة والآخرة من خلال خطب يوم الجمعة.