ما هي حروف العطف

إجابة معتمدة

ما هي حروف العطف اريد منكم كتابة حروف العطف في اللغة العربية من يعرف حروف العطف فل يكتب الي الحروف كاملة كي اتمكن من معرفتها الرجاء منكم الرد في حل هذا السؤاللاالصعب وبارك الله فيكم 

الاجابة الصحيحة والكاملة على هذا السؤال صديقي العزيز كالتالي : 

الواو: يفيد معناها المشاركة بين المعطوف عليه والمعطوف، وذلك في الحكم والإعراب، ومثال ذلك جاء محمد وأحمد، فالواو هنا لا تفيد التعقيب ولا الترتيب، وإنما تفيد المشاركة فقط، فقد يكون يكون محمد جاء قبل أحمد، أو أنهما جاءا معا.
الفاء: تفيد المشاركة والترتيب والتعقيب معا، كأن نقول، جاء أحمد فمحمد، الفاء تفيد هنا أن كلا من محمد وأحمد قد جاء دون مهلة بينهما، وأحيانا تضم في معناها السببية.
ثم: يفيد معناها الترتيب مع التراخي، كأن نقول جاء أحمد ثم محمد، أي أن الجملة أوحت بمهلة مع قليل من التراخي.
حتى: تفيد معنى الغاية، مثل: قدمت جميع العائلة حتى أحمد، وللعطف بهذا الحرف عدة شروط أولها أن يكون المعطوف اسما ظاهرا وليس ضميرا، وأن يكون غاية لما سبقه في الضمة أو الرفعة وأن يكون جزءا من المعطوف عليه.
أو: تفيد التخيير بين شيئين مختلفين، مثل: تحب أن تمارس هواية الرسم أو القراءة، وبالإضافة إلى هذا تفيد الشك، والإبهام، والإضراب، والتقسيم، والتفصيل، والتنبيه، وذلك بناء على الجملة التي ورد فيها هذا الحرف.
بل: تفيد الإضراب، وشرط العطف في “بل” أن يكون المعطوف في الجملة مفردا وليس جملة مثل: ما سافر إخوانك بل والدك.
لا: تفيد العطف والنفي معا، كأن نقول: جاء محمد لا أحمد، وشرط اعتبار “لا” حرف عطف أن يتقدمها أمر أو خبر مثبت، كما تفيد “لا” إثبات الحكم لما قبلها، ونفيه عما يأتي بعدها.
لكن: تفيد الاستدراك، كما تفيد ايضا إثبات النهي أو النفي لما قبلها بحيث يكون ضده لما بعدها، تماما كما تفعل “بل”.