كلمة يوم الخميس عن الاخلاق 2019

إجابة معتمدة
كلمة يوم الخميس عن الاخلاق 2019.
الاخلاق وهي عنوان المحبة والشعوب والتي حث الاسلام والانبياء على التكرم  بمكارم الاخلاق الطيبة والحميدة وهي اساس الحضارة وهي الوسيلة الوحيدة من أجل التعامل بين الامم ولذلك ان ذهب الاخلاق ذهبت الشعوب وان بقيت وبقى الشعب. صديقي العزيز السائل السؤال التالي : الاخلاق وهي عنوان المحبة والشعوب والتي حث الاسلام والانبياء على التكرم  بمكارم الاخلاق الطيبة والحميدة وهي اساس الحضارة وهي الوسيلة الوحيدة من أجل التعامل بين الامم ولذلك ان ذهب الاخلاق ذهبت الشعوب وان بقيت وبقى الشعب.

دعا الدين الإسلامى وجميع الأديان الأخرى ، كما حث عليها المصلحون ، حيث أنها تعتبر حجر أساس حضارة الشعوب، حيث يتعامل بها الشعوب على مدار التاريخ كما كان يتغنى بها الشعراء ايضاً ومن أشهر ما قيل عنها ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقى فى قصيدة من قصائده المشهورة وهى  " وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت .... فـإن هُمُوُ ذهبــت أخـلاقهم ذهــبوا " كما أن الأخلاق تلعب دوراً كبيراً فى سلوكنا وفى عادتنا وتصرفتنا كما قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" حيث أراد الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) أن يوصل لنا مدى أهمية الأخلاق وما تمثله من قيمة فى نفوس الأمة كما أنه يريد من جميع الناس أن يتعاملوا مع بعضهم بأخلاق نابعة من قلبهم وليس بحكم أى قانون او سياسة أنما نابعة من تصرف الأنسان الداخلى .
فأن كلمة الأخلاق مشتقة من كلمة "الخَلْق"  وهى تعنى صفة من الصفات الثابته التى خلق الأنسان بها دون معاناة، حيث تعتبر مكون أساسى من المكونات التى يشملها الأنسان .كما أن كلمة الخُلُق من قديم الزمان تقابل كلمة القيَم في معاناها فى الوقت الحاضر . كما أن الخلق هو يعتبر المقياس الأساسى لكل أنسان ، لذا وصف الله سبحانه وتعالي رسوله الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ويقول "وانك لعلى خلق عظيم". حيث تعبر الخلق عن القيم التى يؤمن بها الفرد، أما بالنسبة للسلوك فيعبر عن ما يتصرفه الفرد من تصرفات فى حياته اليومية، وممكن أن يعبر السلوك عن مستوى خلق الأنسان فيمكن أن يكون السلوك متساوى مع الخلق او أقل منه لكن لا يمكن ان يتخطى السلوك نسبة الخلق أبداً .
يكون حسن الخلق بحلاوة اللسان، وتحمل الأذى وأيضا الصبرعليه، فقد كان النبي (صلى الله عليه وسلم) قد أوصى أبو هريرة بوصية مهمة عظيمة جداً ذات يوم، فقال له النبى (صلى الله عليه وسلم)، " يا أبا هريرة، عليك بحسن الخلق "، فقال أبو هريرة للرسول الكريم(عليه الصلاة والسلام) وما حسن الخلق يا رسول الله؟ فقال النبى(صلى الله عليه وسلم)" أن تصل من قطعك وأن تعفوا عمّن ظلمك وأن تعطي من حرمك ". فقد حثّ الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)جموع المسلمين عامّةً بهذا الحديث كىيتحلون بالأخلاق الكريمة والحميدة وأن يقوموا بمعاملة الناس بالحسنى، حيث وضحالنبى (صلى الله عليه وسلم) مكارم الأخلاق عند الناس وهي من أهم وأفضل الصفات التي تحلى بها الأنبياء والشهداء والصدقين والصالحين، فبها يفوز أصحاب الصلاح الدرجات العلى، وبها تيتم رفع مقاماتهم ومكانتهم في الدنيا والآخرة.
يجب تصنيف الأخلاق على أنها موضوع وليست مجرد قيمة ، فيجب أن نقول أخلاق حسنة أو أخلاق سيئة ، تعتبر الأخلاق مثل السياسة حيث أن السياسة هى نقطة أدارة المجتمع كذلك أيضا الأخلاق هى نقطة أدراة النفس والتحكم بها ، فبالتالي يصبح موضوع السياسة والأخلاق متصلين حيث كان الفلاسفة فى قديم الزمان مثل فلاسفة الأغريق يقولون إن  العلم المدنى ينقسم إلى قسمين وهما