اكتب بحثا قصيرا يتضمن النقاط التالية تعريف الالعاب الالكترونية

إجابة معتمدة
اكتب بحثا قصيرا يتضمن النقاط التالية تعريف الالعاب الالكترونية،  وايضا اريد بحث عن  الالعاب الالكترونية للاطفال وما هي ايجابيات الالعاب الالكترونية وايضا تعريف الالعاب الالكترونية pdf الى السائل السؤال التالي : اكتب بحثا قصيرا يتضمن النقاط التالية تعريف الالعاب الالكترونية،  وايضا اريد بحث عن  الالعاب الالكترونية للاطفال وما هي ايجابيات الالعاب الالكترونية وايضا تعريف الالعاب الالكترونية pdf .

خلال السنوات الاخيرة انتشرت الالعاب الالكترونية في جميع انحاء العالم انتشار واسع جداً، حتي أصبحت حديث الساعة وخاصة بين الاطفال والمراهقين والشباب، حيث يقضون معظم أوقات فراغهم او كلها في لعب هذه الالعاب الالكترونية وتجربة وتحميل الملايين منها كل يوم، سواء كانت من خلال اجهزة الحاسب الآلي او الهواتف الذكية او التابلت، ويعتقد بعض الاشخاص أن العاب الفيديو هي ذاتها الالعاب الالكترونية، وهذا اعتقاد خاطئ في الواقع، لأن العاب الفيديو هي بدورها جزء من الالعاب الالكترونية، وهي اشهر انواعها، وتشمل الألعاب الإلكترونية ألعاباً مختلفة؛ كالألعاب الصّوتيّة، ولعبة الكرة، والدّبابيس وماكينة الحظّ.

ومن الجدير بالذكر أن الالعاب الالكترونية لها العديد من الفوائد ولكن لها عيوب خطيرة ايضاً، فمن الدّراسات التي أجريت على الأطفال والمراهقين وآثارها عليهم وُجِد أن هناك إيجابيّات وسلبيّات لألعاب الفيديو التي تحتلّ جزءاً كبيراً من الألعاب الإلكترونية، وكذلك من حياتهم ويسعدنا أن نتناول معكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع جريدة المقال تعريف الالعاب الالكترونية وفوائدها واضرارها علي الاطفال والكبار ايضاً بالاضافة الي نصائح هامة ومفيدة جداً لأولياء الامور حتي يتمكنوا من السيطرة علي عيوبها والاستفادة من مميزاتها بالنسبة لأطفالهم .

فوائد الالعاب الالكترونية ومميزاتها
هناك العديد من الفوائد والمميزات التي يمكن أن يستخلصها الطفل أو الشاب من الالعاب الالكترونية ولكن بشرط أن يتم استخدامها بشكل صحيح، خاصة إن تم اعتبارها كأمر ثانوي في حياة الفرد أو الطفل وليس شئ أساسي، وأهم فوائد الالعاب الالكترونية ما يلي :

تعلم الشخص أو الطفل التفكير والتخطيط للفوز او لتحقيق شئ ما والابتكار، حيث أن معظم الالعاب تعتمد علي استراتيجيات للوصول إلى أعلى النقاط أو الهدف من اللعبة، وبعضها تحتاج الي تفكير وتركيز ايضاً .
تُساعد في تقوية الملاحظة لدى الشخص وهو أمرٌ مهم بالنسبة للأطفال، وتُساعد أيضاً في التركيز والخيال، ولهذا ينصح الأخصائيون التربويين بلعب الألعاب التي تعتمد على الربط بين الصور، وإيجاد الفروق بين الصُور وبخاصة الأطفال.
بعض الالعاب الالكترونية التعليمية للاطفال تقوم بتعليم الاطفال الحروف أو الارقام أو اسماء الحيوانات أو الآيات القرآنية بشكل رائع ومميز وسهل بالنسبة للطفل يجعله يتلقي المعلومة بسهولة .
عيوب وأخطار الالعاب الالكترونية واهم اضرارها
اذا تم استخدام الالعاب الالكترونية بشكل غير صحيح أو خاطئ او الاعتماد عليها كامر اساسي في يوم الفرد، تنتج عنها الكثير من الاخطار والسلبيات والعيوب، ونستعرض معكم الآن بعض منهم وهي كالتالي :

الاختيار الخاطئ للألعاب المُناسبة بناءً على العمر؛ فهناك ألعاب إلكترونية وألعاب فيديو تَعتمد على العنف، ممّا يَزيد من سلوك الأطفال العنفواني، ففي كثير من ألعاب الفيديو يُسيطر على الأطفال بالعُنف الموجود في اللعبة، من خلال مُشاهدته بأعينهم، ومحاولة تطبيقه على الواقع.
بعض الالعاب تولد العزلة لدي الاطفال وحب البقاء وحيداً، حيث يعيش الطفل بمفرده في عالم افتراضي توفره له الالعاب، ولا ينحصر هذا العيب للاطفال فقط، ولكنه يمتد ايضاً للشباب ومستخدمي الالعاب من جميع الاعمار .
استخدامها بكثرة يعتبر إهدار للوقت وتضيع له حيث من المفترض أن يستغل الطفل أو الشاب وقته في المزيد من الاشياء والنشاطات الهامة، ممّا يؤدّي إلى إلهاء الشباب والأطفال عن الأمور المُهمّة كالدراسة وغيرها.
يمكن ان يؤدي استخدام الالعاب الاكترونية بكثرة الي مشاكل السمنة والمشاكل الصحية بشكل عام وخاصة مشاكل العيون وتقوس في الظهر، فقد أثبتت الدّراسات أنّ الأطفال الذين يمارسون هذه الألعاب يعانون من قلة التركيز.
نصائح مفيدة لأولياء الامور حول استخدام الالعاب الالكترونية
يجب أخذ استراحة خلال القيام باللعب كل عشرين دقيقة على الأقل، لإراحة النظر من الشاشة التي يستخدمها في اللعب.
لا يجب أن يتم منع الطفل نهائياً من استخدام الاجهزة الالكترونية حتي لا يصبح الطفل بعيداً عن عالمه وأبناء جيله ومتأخر فكرياً عنهم .
تخصيص وقت للعب بالألعاب الإلكترونية، على ألا يتجاوز ذلك مدة ساعة يومياً، ثم يقوم الطفل بلعب أي نوع من الرياضة مهما كان بسيطاً.
يجب على كل أب وأم، ألا يسمحوا للأطفال الأقل من ثلاث سنوات بممارسة هذه الألعاب، وتوجيههم نحو الألعاب التي تُناسب سنهم مثل ألعاب الليغو وغيرها.