بحث عن علامات الترقيم كامل وجديد 2019

إجابة معتمدة
بحث عن علامات الترقيم كامل وجديد 2019 و الترقيم في اللغة العربيّة عبارة عن وضع رموز اصطلاحيّة بين الكلمات أو الجمل و ايضا تعرف علامات الترقيم على أنها تلك الرموز الاصطلاحيّة التي توضع بين الجمل والكلمات في الكتابة العربية والتي تهدف إلى إيصال المعنى المطلوب.

عزيزي السائل السؤال التالي : بحث عن علامات الترقيم كامل وجديد 2019 و الترقيم في اللغة العربيّة عبارة عن وضع رموز اصطلاحيّة بين الكلمات أو الجمل و ايضا تعرف علامات الترقيم على أنها تلك الرموز الاصطلاحيّة التي توضع بين الجمل والكلمات في الكتابة العربية والتي تهدف إلى إيصال المعنى المطلوب.

لقد ازداد اللحن في اللغة العربية بعد زيادة رقعة الدولة الإسلامية ودخول الكثير من غير العرب في الإسلام، مما أدى إلى تغيير الكثير من المعاني الأصلية لبعض الكلمات العربية، وهذا تتطلّب إيجاد الحلول التي تقلل من هذه الأخطاء فتم وضع النقاط على الحروف وكذلك الاهتمام بما يسمى بعلامات الترقيم، فهي عبارة عن رموز اصطلاحية توضع بين الكلمات أو الجمل أثناء الكتابة لتحديد المواقع التي يجب الوقوف عندها والبدء منها ، وأيضاً تحديد أنواع النبرات الصوتية والأغراض الكلامية، وذلك لتسهيل عملية الفهم، وقد بدأ العرب في استخدامها قبل حوالي مئة عام، وسنتحدث عن علامات الترقيم في اللغة العربية وأهميتها.

علامات الترقيم في اللغة العربية
هناك العديد من علامات الترقيم في اللغة العربية ومنها:

النقطة (.): توضع في نهاية الجملة التي تم معناها لتدل على الوقف التام عن القراءة.
النقطتان (:): توضع في الجملة لتوضّح ما جاء قبلها، وتوضع بين القول ومَقولِهِ، وبين الأشياء وأقسامها، وقبل المنقول والتمثيل والتفسير.
الفاصلة (،): وتوضع بين الجمل التي تكمل معنى واحد، وبين الجمل أو أجزائها التي تتصل معها بالمعنى، وبين أنواع الشيء وأقسامه حيث تغني عن استخدام واو العطف، ويقف عندها القارئ قليلاً.
الفاصلة المنقوطة (؛): وتوضع بين جملتين بحيث تكون الجملة الثانية هي سبب للجملة الأولى، لتدل على وقف متوسط في الكلام.
القوسان الهلاليان (()): ويوضع داخلهما ألفاظ التفسير وألفاظ الاحتراس وبعض العبارات التي تستخدم للفت الانتباه والأعلام الأعجمية، أو أي عبارات يراد حصرها.
القوسان المعقوفان ([]): يستخدمان لاحتواء الإضافات والسَّقط في نص يحقق.
علامات التنصيص(“”): ويوضع داخلهما أي كلام منقول بنصه أي الكلام المقتبس.
الشرطتان (–): وتوضع بينهما أي جملة معترضة.
علامة الاستفهام (؟): توضع في آخر جملة الاستفهام سواء كانت أداة الاستفهام موجودة أو محذوفة.
علامة الحذف (…): توضع مكان الكلام المحذوف الذي يمكن الاستغناء عنه وذلك اختصاراً للنص.

أهمية علامات الترقيم
تسهيل عملية الفهم للقارئ، حيث أنها تفسر المقاصد وتوضح التراكيب، مما يسهل عملية القراءة فبدلاً من أن يشتغل ذهن القارئ في تفسير الجمل لمعرفة كيفية القراءة فإنه يستطيع ذلك أثناء القراءة مباشرةً، فالوقت الذي يستغرق لفهم النص المرقوم أقل من الوقت الذي يستخدم لفهم النص الغير مرقوم.
التعريف بمواقع الفصل في الجمل، وتفسير العبارات، والوقوف عند المواقع التي تتطلب ذلك وغيرها مما يزيد من جودة الإلقاء.
تنظيم الموضوع، وتجميل لغته، وتحسين عرضه مما يشجّع المستمعين على القراءة والاستزادة.