لماذا السماء لونها ازرق وبعض المعلومات عنها

إجابة معتمدة
لماذا لون السماء ازرق وماهي كل المعلومات عن البحر، يسعى الكثير من الناس من اجل الوصول الى معرفة السبب الذي جعل السماء بهذا اللون، وايضا معرفة الاجابة على سؤال بم تفسر تباين لون السماء  ما بين الازرق والاخضر، لذلك اريد من منكم يستطيع ان يساعدني في الوصول الى المعرفة لايبخل علينا.

الى السائل السؤال التالي : لماذا لون السماء ازرق وماهي كل المعلومات عن البحر، يسعى الكثير من الناس من اجل الوصول الى معرفة السبب الذي جعل السماء بهذا اللون، وايضا معرفة الاجابة على سؤال بم تفسر تباين لون السماء  ما بين الازرق والاخضر، لذلك اريد من منكم يستطيع ان يساعدني في الوصول الى المعرفة لايبخل علينا.

في بيتنا غرفة معيشة نجلس فيها جميعًا في أوقات الفراغ، وبعد أن ينتهي ابي من عمله، وأمي من أعمال البيت، نجتمع سويًا فيها، وفيها أثاثٌ مختلف ومتنوع، ففي الزاوية يُوجد عدّة كراسي اسفنجية، وعلى الأرض من الجهة اليُمنى هناك عدّة أريكة يجلس عليها أبي دومًا ونحن حوله، نتسامر ونتبادل أطرف الحديث، وأمامنا التلفاز الذي تمّ وضعه في ما هو أشبه بالدولاب، وفوقه الساعة التي هي جزء مهم من غرفة المعيشة.

يعرف قوس قزح بأنه ظاهرة طبيعية فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس عند المرور من خلال قطرة ماء المطر. وينتج لون السماء الأزرق عن كيفية مرور الضوء عبر الهواء، ولفهم سبب رؤيتنا له، فنحن بحاجة إلى درس فيزيائي قصير حول كيفية رؤيتنا للضوء.

فعندما يصل ضوء الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض، يتناثر عبر جزيئات النيتروجين الصغيرة وجزيئات الأوكسيجين الموجودة في الهواء.

العلماء يكتشفون مادة جديدة تعجز الفيزياء الكلاسيكية عن تفسيرها
ويتكون ضوء الشمس من مجموعة ألوان تبدو بيضاء عندما نراها معا، ولذلك عندما يتشتت الضوء أو ينكسر، نرى ألوانا مختلفة.

وتتناثر الألوان ذات الأطوال الموجية الأقصر، وهي البنفسجي والأزرق، وذلك عندما تصطدم بجزيئات الهواء، فينتشر بذلك اللون الأزرق في الجو، بينما تمر باقي الألوان ذات الموجات الضوئية الأطول دون أن تنتشر.

ويتبادر لنا سؤال آخر هنا، وهو: لماذا لا نرى اللون البنفسجي بدلا من الأزرق؟ وتكمن الإجابة في أن أعيننا أكثر حساسية للون الأزرق، ولأن بعض الضوء البنفسجي يُمتص في الغلاف الجوي العلوي.
أما السبب في عدم قدرتنا على رؤية النجوم خلال النهار، فذلك يعود إلى أن الأزرق الذي يعطي السماء لونها يعد أكثر إشراقا.

ومن المفاهيم الخاطئة الشائعة هي أن البحر أزرق لأنه يعكس السماء الزرقاء، وفي الواقع إن البحر أزرق لأسباب مماثلة لما يحدث في السماء، فعندما يصل ضوء الشمس إلى المحيط، فإن الأطوال الموجية الأطول وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر تُمتص بشكل يجعل اللون الأزرق هو الطاغي.

والجدير بالذكر أنه عند شروق الشمس وغروبها، يميل لون السماء إلى الحمرة، ويعود ذلك لأن الشمس في فترة الشروق والغروب تكون أبعد ظاهريا عن الأرض، بحيث يكون الضوء الأحمر ذو الطول الموجي الكبير هو الضوء الذي يتشتت أولا ويتمكن من اختراق الطبقات المنخفضة في الغلاف الجوي، فضلا عن أن كلا من الغبار والأدخنة والتلوث عوامل تساهم في حدوث تشتيت إضافي للضوء الأحمر، لذلك نرى السماء أكثر حمرة عند المغيب منها عند الشروق.