متى تأسس ديوان المظالم

إجابة معتمدة

متى تأسس ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية، وما هي الفائدة المرجوة من إنشاء مثل هذه المؤسسة الحكومية، وما هي أهم الأعمال التي يقوم بها دوان المظام، ومن هون رئيس هيئة ديوان المظالم في السعودية، ومن هو الشخص الذي قام بتأسيل ديوان المظالم وهل هوة هيئة مستقلة أم أنه يتبع للقضاء بشكل مباشر، وما هي طبيعة القضايت التي يباشرها هل هي قضايا الفساد أم وما يتعلق بشؤن الدولة أم أنه يباشر قضايا عامة المواطنين.

تأسس ديوان المظالم في عام 1374هـ في المملكة العربية السعودية بعد تأسيس وقيام المملكة العربية السعودية مباشرة، إلى أنه أصبح تابع بموجب مرسوم مكلي في 19 رمضان 1428هـ، حيث إرتئى ولاة الأمر أن ذك أمية إنشاء مثل هذه المؤسسة التي يرأسها رئيس بمرتبة وزير حيث كانت يتبع ديوان المظامل إلى الملك مباشرة أن ذاك، وختص ديوان المظالم بالعديد من الأمور والقضايا الهامة.

وديوان المظالم السعودي هو عبارة عن هيئة قضائية مستقلة تهدف إلى تحقيق العدالة والحرص على تطبيق أحكام وقواني الدستور والفصل في النزاعات الإدارية من خلال الدعاوي القضائية، حيث يمثل ديوان المظالم نقطة تحول في الرئية المدنية والإجتماعية والعدالة والمساواة التي كانت صوب ناظري ولاة الأمر. 

فمن خلال ديوان المظالم يتم إرجاع الحقوق إلى أصحابه بإنصاف المظلومين سعيا لإرساء قواعد العدل والمساواة ونصرة الملهوف في المملكة العربية السعودية.

ويعد ديوان المظالم الأن وجهة كل من له مظلمة ويود إستردادها حيث يمكن لأي من المواطني التقدم بشكوى رسمية لدى ديوان المظام والذي سينظر فها بكل جدية وهتمام حيث سيتم ملاحقة كل من يخالف القانون أو يتجاوز أو يتعدى على الممتلكات العامة أو حقوق المواطني التي تكفلها كل الشرائع الدولية.

تأسس ديوان المظالم في عام 1374هـ في المملكة العربية السعودية بعد تأسيس وقيام المملكة العربية السعودية مباشرة، إلى أنه أصبح تابع بموجب مرسوم مكلي في 19 رمضان 1428هـ، حيث إرتئى ولاة الأمر أن ذك أمية إنشاء مثل هذه المؤسسة التي يرأسها رئيس بمرتبة وزير حيث كانت يتبع ديوان المظامل إلى الملك مباشرة أن ذاك، ويختص ديوان المظالم بالعديد من الأمور والقضايا الهامة.