بحث عن التحويلات الهندسية والتماثل

إجابة معتمدة

يسعدنا في موقع علمني الالكتروني ان نقدم لكم حل لغز بحث عن التحويلات الهندسية والتماثل ونستعرض لكم جميع المعلومات التي تخص التحويلات الهندسية وأيضا نقدم لكم المعاجلات وطرق التحويلاتن الندسية التي يحتاج اليها الكثير من الأشخاص والتي يبحث عنها الكثير نتمني من الله ان تنال استحسانكم المعلومات التي نقدمها لكم من خلال موقعنا التعليمي موقع علمني الالكتروني نستعرض لكم الحلول وطرق التحويلات الهندسية الصحيحه.

كما نعرف انه في علم الرياضيات الن التحويل تعتبر دالة رياضية التي يكون مجموعها X الي نفسها والتي تكون علي الغالب والتي يكون للمجوعة التي تعرف باسم X هيكيلية جبرية وأيضا هيكلية هندسية، ويكون التعريف مع الاحتفاظ بهيكليتها، ونوضح لكم احبتنا الكرام العديد من الأمثلة التي يحتاجها الطلاب، عن الجوران والاعكاس وعن الازاحة،

اما عن التحويل الايزومتري

هو تحويل متساوي القياس – وهو تحويل أو نسخ لنقاط المستوي يحفظ الأبعاد بين النقاط.

بشكل حدسي يمكن النظر إلى هذه التحويلات على أنها " حركة " لنقاط المستوي.

( انظر الأمثلة: أ، ب، ج )

في هذه التحويلات تُحفظ الأبعاد، ولذلك كل قطعة تُنسخ إلى قطعة تساويها في الطول. المعنى الحدسي لهذه الصفة أن الأشكال المحوّلة لا تتغير ( لا بشكلها ولا بكبرها).

مثلا: مربع طول ضلعه 5 سم يُنسخ إلى مربع آخر طول ضلعه 5 سم. نُميّز بين 3 تحويلات ايزومترية أساسية: الانعكاس، الإزاحة والدوران.

بواسطة هذه التحويلات الثلاثة فقط يمكن تركيب كل تحويل ايزومتري لنقاط المستوى أي أن، كل "حركة " لنقاط المستوي، تحفظ الأبعاد، تنتج عن تنفيذه أحد هذه التحويلات، أو بضعة تحويلات الواحد تلو الآخر

هذه ابرز المعلومات نستعرضها لكم احبتنا الكرام من موقعكم الالكتروني التعليمي موقع علمني الالكتروني الذي استعرضنا لكم من خلاله بحث عن التحويلات الهندسية والتماثل نتمني من الله ان نكون قدمنا لكم لمعلومات الكافية.

احضرت لكم افضل اجابة عن سؤالكم اخواني للسؤال الذي يقول  يسعدنا في موقع علمني الالكتروني ان نقدم لكم حل لغز بحث عن التحويلات الهندسية والتماثل ونستعرض لكم جميع المعلومات التي تخص التحويلات الهندسية وأيضا نقدم لكم المعاجلات وطرق التحويلاتن الندسية التي يحتاج اليها الكثير من الأشخاص والتي يبحث عنها الكثير

الاجااابة .............

 ﴾ التماثل ﴿

التماثل
 خاصية يمكن وصف العديد من الأشياء بها مثل الأجسام الهندسية والمعادلات الرياضية وغيرها، و التماثل صفة يتصف بها الإنسان، فالإنسان له يدان ورجلان وعينان وأذنين، أي أن نصفه اليميني يماثل نصفه اليساري شكلا.

(الخط المستقيم في الشكل، هو خط التماثل  أو محور الانعكاس للشكل).
 
وبشكل عام نقول عن جسم ما أنه متماثل بالنسبة لعملية ما، إذا كان تطبيق هذه العملية عليه لا تحدث فيه تغيرا. يمكن إطلاق وصف التماثل على أي جسم أو بنية فنقول انها «متماثلة بالنسبة للعملية كذا».
العملية يمكن أن تكون بسيطة بديهية مثل دوران شكلا هندسيا أو دائرة حول قطرها أو يمكن أن تكون تحويلا لمعادلات.
بعض عمليات التماثل مألوفة جدا لدرجة أننا لا نلاحظها أحياناً. فالمرآة مثال شهير لأحد أدوات خلق التماثل، تقوم بقلب جانبي للأشياء بحيث يصبح الطرف الأيمن أيسرا والأيسر أيمنا. عملية التمييز تصبح أسهل عندما يكون الجانبين الأيمن والأيسر من مخلوق ما مختلفين جذريا. لكن  التماثل عند الأحياء وخاصة عند الإنسان متطور جدا بحيث يصعب ملاحظة مثل هذه الفوارق.
-         يُسمي البعض الانعكاس تماثلا، والصحيح أن الانعكاس هو حالة واحدة فقط من التماثل.

فالتماثل مؤلف من حركات ثلاث هي الدوران، الانعكاس والإزاحة.

-         الشكلان المتماثلان هما الشكلان اللذان نستطيع أن نحصل على واحد منهما من الآخر، عن طريق واحدة من الحركات الثلاث: الانعكاس، الدوران، والإزاحة. ونقول عن شكل واحد أنه متماثل إذا كان مؤلفا من قسمين هما شكلان متماثلان.

v   محور التماثل:

يلعب محور التماثل أهمية كبيرة في الأشكال المتماثلة، وعلى الرغم من أنه لا يكون مرئيا في الأشكال المتماثلة ( مثلا في شكل القلب،أو وجه الإنسان، لا نرى حقيقة خط التماثل)، إلا انه يمثل الخط الذي ينقسم عنده الشكل إلى نصفين متطابقين.

ملاحظات:

-         يكون الشكل متماثلا بالانعكاس إذا كان مؤلفا من نصفين، كل واحد هو صورة بالمرآة عن الآخر.

-         الإزاحة هي أبسط أنواع التماثل، إن إزاحة الشكل هو تغيير مكانه فقط عن طريق جرّه على طول خط مستقيم، يصبح الشكل في موضعه الجديد متماثلا مع الشكل في موضعه السابق، واضح أن الإزاحة ليست دورانا أو انعكاسا، وهي لذلك حركة مستقلة تختلف عن هاتين الحركتين.

-         لا فرق بين أن نقول محور انعكاس أو محور تماثل، فالشكل وانعكاسه يصبحان شكلا متماثلا (انعكاسيا)، وخط الانعكاس يسمى أيضا خط التماثل لهذا السبب.