بحث عن التطوير الذاتي كامل

إجابة معتمدة

اهلا وسهلا بكم احبتنا الكرام في موقعنا الالكتروني نستعرض لكم اليوم في مقالنا هذا بحث عن التطوير الذاتي وما هي فوائد التطوير الذاتي لدي الانسان ولدي الكثير من الأشخاص، نتمني من الله ان ينال استحسانكم المقال الذي نستعرضه لكم.

اما عن مفهوم التطوير الذاتي فهو يعتبر المنهج الذي يسير عليه الانسان في حياته ومن خلال هذا المنهج الذي يسير عليه يتحصل علي العديد من الأمور التي تجعله يشعر بالرضا ويشعر بالقوة الكبيرة التي تميزه عن غيره من الأشخاص، ومن الشعور الذي يشعر به عندما ينتهج نهجه الشعور بالحرية والسلام والقوة والاطمئنان، وأيضا تعين الشخص علي التركيز والتحصيل العالي الكبير، 

ومن اهم الأمور التي يتم اكتسابها هي المهارات والمعلومات الكبيرة، فان التطوير الذاتي الذي يحصل له الكثير من المدلولات التي هي من تعتبر كثيرة وكبيرة، فان الحرص علي السعي وتربية النفس هي التي جعلتها من افضل تطوير للذات، وأيضا يتم الحرص علي ان تكون إرادة الانسان قوية جدا، لكي لا يتم التاثير عليها من الخارج واكون كما نعلم ان الإرادة اجابية فان ذلك الامر يعد تطويرا للذات وأيضا الارتقاء بالكثير من الأشخاص،  وكما تحدث الكثير من الأشخاص والعلماء مثل افلاطون عن تطوير الذات وهي فلسفة فقال  ان قيام الانسان علي تربية نفسة  وذاه تكون افضل بكثير من جعل الاخرين بتربيته وبذلك الامر يتم تربية نفسة علي حسب قناعاته التي يريدها ويحبها، فتطوير الذات يعتبر من الأمور الجيدة التي يجب علي كل الأشخاص ان يفعلها لانه تعمل علي رقي الجميع ورقي الكثير من الأشخاص، وهذه ابرز المعلومات عن تطوير الذات التي يحتاج اليها الكثير نتمني من الله ان تنال استحسنكم المعلومات التي نقدومها لكم .

اقدم لكم احبابنا الاعزاء افضل واتقن الاجابات من موقعكم المميز موقع فور لوز التعليمي اهلا وسهلا بكم احبتنا الكرام في موقعنا الالكتروني نستعرض لكم اليوم في مقالنا هذا بحث عن التطوير الذاتي وما هي فوائد التطوير الذاتي لدي الانسان ولدي الكثير من الأشخاص، نتمني من الله ان ينال استحسانكم المقال الذي نستعرضه لكم.

الاجااابة
تطوير الذات

معنى تطوير الذات هو المنهج الذي ينتهجه الإنسان في حياته ويتحصل من خلاله على عدة أمور تجعله يشعر بالقوة والرضا عن نفسه وعن عمله، وتجعله يشعر بالسلام والأمان الداخلي، وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة التي يعيشها، ويكمن هذا المنهج في عدة أمور أبرزها اكتساب المهارات والمعلومات والسلوك الذي يعينه على كل ما ذكرناه سابقًا. والتطوير الذاتي له عدة مدلولات وهي كثيرة، فالحرص على تربية النفس والسعي إلى جعلها أفضل هو تطوير للذات، والحرص على أن تكون إرادة الإنسان ذاتية لا يتم التأثير عليها خارجيًا وتكون هذه الإرادة إيجابية، فيعدّ ذلك تطوير للذات وارتقاء للإنسان. وقد تحدث الفيلسوف أفلاطون عن هذا الأمر في فلسفاته فقال: أنّ قيام الإنسان على تربيته لذاته يعد أفضل بكثير من قيام الآخرين على تربيته، وذلك أنّه يربي نفسه على حسب قناعاته الإيجابية الذي يرى فيها السلامة، وذلك فان أفلاطون يؤيد فكرة أن يقوم الإنسان بتطوير ذاته والعمل على اكتساب المهارات والسلوكيات الإيجابية والتقيد بها ونبذ السلوكيات والأمور السلبية والابتعاد عنها حتّى يتمكن من تطوير ذاته والارتقاء بنفسه. ومن كلّ ما سبق ومن هذا المنطلق يتضّح لنا ويتبين أهمية تطوير الذات التي يجب أن يحرص عليها الإنسان حتّى يرتقي بنفسه يصبح مثقفًا وواعيًا، وقد قام علماء الأخلاق وعلماء الإدارة وعلماء النفس وعلماء الاجتماع في التسابق فيما بينهم من أجل تأليف الكتب وإلقاء المحاضرات وإعدادها، والتي حرصوا من خلالها على توضح وتبيين أهمية تطوير الذات عند الإنسان وكيفية القيام بذلك سواءً أكان التطوير على مستوى الأفراد أو على مستوى المجتمع، وذلك حرصًا منهم على بناء مجتمع مستقيم ومتطور، فلا يوجد شك أنّ أساس تطور المجتمعات هو تطور الأفراد فيها، وأساس كل ذلك هو العمل على إكساب المهارات التي تؤدي إلى نهوض الأفراد وتطوير ذواتهم، وبالتالي ينعكس ذلك على المجتمع ككل، فيصبح المجتمع متطورًا وفاعلًا. وقد أودع الله -عز وجل- في ذات الإنسان مهارات عديدة وسلوكيات كثيرة وقدرات جميلة، والتي إذا قام الإنسان باستغلالها جيدًا فإنّها تساهم بشكل كبير في تطوير الإنسان لنفسه ولذاته وإلّا لكان أصبح كالحيوان، فالحيوان لا يمكن أن يطور من ذاته، فهذا أمر غير متاح له كما الإنسان، وذلك أنّ الله -عزّ وجل- قد خصّ الإنسان بصفات عديدة وكثيرة ميزته عن غيره من المخلوقات، ومنها تكريم الله -عز وجل- له، فقد قال -عز وجل- في كتابه الكريم: (ولقد كرّمنا بني آدم)، فسبحان من أكرم الإنسان وميّزه عن غيره من المخلوقات بأن جعله قادرًا على القيام بتطوير ذاته والعمل عليها حتّى يصبح فاعلًا ونشيطًا في المجتمع الذي هوا فيه، ويوجد كثير من صور تطوير الإنسان لذاته كبحثه عن رزقه والعمل من أجل كسب ذلك، فيعدّ ذلك تطوير لحياته المعيشية ونحو ذلك الكثير.

التطوير الذاتي

التطوير الذاتي هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي، وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك. وهذا التعريف مبني على افتراضات مهمة، منها أنّ أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة، ولابد أن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف، ولذا فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف، فالسعي لتحصيل المال كهدف مثلاً لا بد أن يتماشى مع هذه الغاية في الوصول للجنة، وكذلك الأمر مع أي هدف دنيوي آخر غير جمع المال أهمية تطوير الذات هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين ما يحتاج المرء فعلاً ولا بد لهذه الفجوة أن تُسدّ. سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة، فإذا لم تكن ممن يضيف جديداً عليه فستصعب عليك المنافسة. ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها. أركان تطوير الذات المهمة معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين. معرفة كيف تتعلم. معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال والاكتفاء المالي.