شروط الحصول على الجنسية الكندية

إجابة معتمدة

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله، اما بعد فنقدم لكم أصدقائنا الكرام في مقالنا القصير معلومات عن شروط الحصول على الجنسية الكندية، والتي يتسائل الكثير من الأشخاص ما هي الشروط التي يتم اجتيازها لتحصل علي الجنسية الكندية من المهاجرين الذين يهاجرون الي كندا، من خلال المقال الذي نستعرضه لكم سنوضح لكم المعلومات التي تهمكم في شروط الحصول علي الجنسية الكندية، نتمني من الله ان تنال استحسانكم احبابي الكرام،

فكما نعلم ان قانون الجنسية الكندية هو يعتبر من القوانين التي يحدد كيفية الحصول علي الجنسية الكندية ، وكما نعلم انه يمكن للمولود في كندا الحصول علي الججنسية الكندية، او من خلال التبني يمكن ان تنكون لها جنسية كندية، ومن شروط الحصول علي الجنسية الكندية للبالغين وللاطفال وغيرهم ممن لا يملكون الجنسية الكندية فمنها

ان يكوت الشخص الذي يريد ان يحصل علي الجنسي الكندية قد مكث وعاش في كندا 1.095 وفي اخر السنة الرابعة بامكانه تقديم الطلب لوزارة الداخلية الكندية ليتم الاطلاع علي ملفه في اثناء موثة في كندا فحسن السير والسلوك يجعل له الاحقية في الحصول علي الجنية الكندية، وأيضا يجب ان يجسن التخاطب باللغة الإنجليزية وأيضا باللغة الفرنسية فهما لغتات رئيسيتان في كندا، وأيضا من الشروط يجب ان ينجح الطالب في الامتحان وفي المعلومات العامة في كندا وكما نعلم في القانون الكندي ان من يولد في كندا من بعد عام 1947 يحصل بكل سهوله علي الجنسية عند الولاد وان الامر يستثني للمندوبين الدبلوماسيين التي تتطلب اجراء الجالات الخاصة، ويمكن ان يتم منح الوليد الجديد الجنسية الكندية عندما يكون الوالدين قد تجنسوا بعد مكوثهم اربع سنوات في كندا،و هذه ابرز المعلومات عن شروط الحصول على الجنسية الكندية نتمني ان تنال استحسانكم المعلومات التي قدمناها لكم.     

موقع فور لوز التعليمي يقدم لكم افضل الاجابات عن السؤال القائل  بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله، اما بعد فنقدم لكم أصدقائنا الكرام في مقالنا القصير معلومات عن شروط الحصول على الجنسية الكندية

الاجااابة

قانون الجنسية الكندي هو قانون يحدد ماهية وكيفية الحصول على الجنسية الكندية. بالعادة، يمكن للمولود داخل كندا الحصول على الجنسية الكندية، أو للمولود بالخارج على الأقل لأحد الوالدين الكنديين الحاصلين على الجنسية الكندية في كندا، أو عن طريق تبني والد(ة) كندي(ة). كما يمكن أن يحصل عليها مقيم دائم في كندا إن استوفى الشروط التالية:

أن يكون قد عاش 1.095 يوما داخل كندا في آخر أربع سنوات قبل تقديمه للطلب.

يحسن التخاطب بالإنكليزية أو الفرنسية.

ينجح في إمتحان معلومات عامة عن كندا.

محتويات  [أخف]

1 التجنس بالولادة في كندا

2 التجنس بالنسب

3 التجنس بالإقامة

3.1 أولاد دون سن الثامنة عشرة

3.2 الإحتفال بالتجنس

4 خسارة الجنسية

5 استعادة الجنسية الكندية

6 العائلة الملكية

7 حقوق وواجبات المواطن الكندي

7.1 الحقوق

7.2 الواجبات

8 مواطنية الكومنويلث

9 انظر أيضاً

10 المراجع

التجنس بالولادة في كندا[عدل]

في العادة، كل من يولد في كندا بعد عام 1947 يحصل تلقائيا على الجنسية عند الولادة. يستثنى من ذلك:

الولادات للمندوبين الديبلوماسيين الأجانب فحالتهم تتطلب إجرآت خاصة.

يمكن منح الوليد الجنسية الكندية عندما تتغير وضعية الوالدين إلى متجنسين أو مقيمين دائمين، وذلك حسب ما تحدده دائرة الجنسية والهجرة الكندية.

التجنس بالنسب[عدل]

كل شخص ولد خارج كندا بعد 15 فبراير 1977، وكان أحد والديه كندي، يحصل على الجنسية الكندية بالنسب. حسب القانون سي-37 الصادر عام 2009 حددت هذه الصلاحية لجيل واحد فقط. ولا يحق ذلك للجيل الثاني، أي حفيد الجد أوالجدة إن ولدوا خارج كندا، لا يحق لهم المطالبة بالجنسية إن لم يولد والده/والدته الكندية في كندا أيضا. بإختصار، يحصل الجيل الأول للمولودين خارج البلاد على الجنسية، أما أبناءهم المولدين خارج كندا فيخسرون الجنسية. ويمكن لهؤلاء الأبناء الحصول على الجنسية عن طريق الهجرة عندما يطلب الوالد(ة) الكندي(ة) طلب الرعاية للولد/للبنت وهي عملية أبسط وأسرع من الهجرة العادية.

التجنس بالإقامة[عدل]

يمكن لأي مقيم دائم التجنس باستيفاء الشروط التالية:

أن يكون مقيما دائما.

عاش في كندا لمدة لا تقل عن 1.095 [1]يوما في آخر خمسة سنوات قبل تقديم طلب التجنس.

إن كان عمره أقل من64سنة، عليه أن يثبت معرفته بكندا ونظامها عن طريق أخذ إمتحان "معلومات عن كندا" والنجاح فيه.

لم يصدر بحقه أحكام تمنع عنه التجنس.

لم يحاكم بأية جريمة حربية.

يحسن التخاطب بالإنكليزية أو الفرنسية.

أولاد دون سن الثامنة عشرة[عدل]

أصبح بإمكان الأشخاص الأقل من 18 التقديم لطلب الجنسية الكندية إذا كانوا مقيمين دائمين و يجب أن لا يقلوا عن 16 سنة

الإحتفال بالتجنس[عدل]

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: حلف يمين التجنس

على جميع طالبي التجنس الكندي حضور إحتفال خاص كآخر خطوة قبل الحصول على الجنسية بحيث يقسمون يمين الولاء لكندا وما تمثله.

خسارة الجنسية[عدل]

لا توجد أية نصوص تحدد سحب الجنسية من أي كندي إلا في حالة وقوع عملية تزوير في طلبات التجنيس. حدثت بعض حالات سحب الجنسية قبل عام 1977 وكانت تتعلق بحالات:

التجنس في بلد أخر.

قضاء فترات طويل جدا خارج كندا.

بحالة أطفال خسر أبناءهم الجنسية.

يمكن لمواطن كندي حاصل على جنسية أخرى أن يتخلي عن الجنسية الكندية.

استعادة الجنسية الكندية[عدل]

يمكن للكنديين الذين خسروا جنستهم أن يستعيدوها بعد أن يستوفوا شروط الإقامة الدائمة لعام كامل.

عام 1988، صدر استدراك للكنديين اليابانيين الذين رحلوا من كندا ما بين عامي 1941 و1946 (بسبب الحرب العالمية الثانية)، وسمح لجميع المرحلين (الأحياء والأموات) وسليلتهم الأحياء يوم 22 سبتمبر 1988 بالحصول على الجنسية الكندية.

العائلة الملكية[عدل]

تعتبر ملكة كندا كندية اينما عاشت. وجميع أفراد العائلة الملكية، المستوفين (وعددهم أربعة) والغير مستوفين لشروط التجنس، لا يمكن إعتبارهم أجانب أو عراء عن كندا. بحسب القانون الكندي، هؤلاء الأشخاص هم رعايا العاهل الملكي.

حقوق وواجبات المواطن الكندي[عدل]