اذكر بعض خصائص الضوء الحديثة

إجابة معتمدة

اهلا وسهلا بكم اعزائنا الكرام في موقعنا الالكتروني يسعدنا ان نقدم لكم المعلومات الكافية عن خصائص الضوء والتي يريد ان يعرفه الكثير من الطلاب والكثير من الأشخاص الذين يهتمون في هذه الموضوعات نتمني من الله ان تنال استحسانكم المعلومات التي نقدمها لكم احبتنا الكرام من موقع علمني الالكتروني فاهلا وسهلا بكم أصدقائنا الكرام.

اما عن تعريف الضوء فكما نعلم ان الضوء عو طاقة تكون ذات اشعاع وان هذا الاشعاع يشير كما وصفه الكثير من العلماء والمتخصصين في مجال الضوء بانه اشعاع مهرومغنطيسي وهو ضوء مرئي للعين المجرد للإنسان، وأيضا هو أساسي جدا في حياة الانسان، فلولا الضوء لا يمكن ان نري ولا يمكن ان نعمل، فيعتبر من الأمور الأساسية التي لا يمكن للإنسان ان يستغني عنها باي وسيلة كانت، فبالضوء يمكننا ان نري الأشياء من حولنا وان الطول الموجي للضوء المرئي يكون ما بين 400 نانو ميتر وان وحدة القياس المنانو هي جز من اصل مليار جزء من المتر،

 وهو يتراوح بين 700 نانو متر وأيضا يقع بين الاشعة التي تعرف بالأشعة الحمراء، وأيضا الاسعة الفوق بنفسجية وان هذا المدي التقريبي هو المدي الذي يعرفة الانسان، وأيضا من المعلومات عن الضوء ان الضوء سريع جدا ويصل سرعته الي 300الف كيلومتر في الثانية،فهو خاطف جدا  وسريع فهو وكما نعلم اسرع من الصوت، فالصوت بطئ ويحتاج الي وقت للوصول الي مكان بعيد عبر التردد في الأصوات، وهناك الكثير من الخصائص التي كان يتمي بها ويتفرد بها وهي تعج من المصادر الرئيسية للضوء علي وجه الأرض كما نعلم، وهذه هي ابرز المعلومات عن خصائص الضوء التي يحتاجها الكثير من الأشخاص نتمني ان تكون قد نالت استحسانكم.

احضرت لكم افضل اجابة عن سؤالكم اخواني للسؤال الذي يقول  اهلا وسهلا بكم اعزائنا الكرام في موقعنا الالكتروني يسعدنا ان نقدم لكم المعلومات الكافية عن خصائص الضوء والتي يريد ان يعرفه الكثير من الطلاب والكثير من الأشخاص الذين يهتمون في هذه الموضوعات نتمني من الله ان تنال استحسانكم المعلومات التي نقدمها لكم احبتنا الكرام من موقع علمني الالكتروني فاهلا وسهلا بكم أصدقائنا الكرام.

الاجاابة

الخصائص التي يمتاز الضوء بها

هناك العديد من الخصائص الرئيسية والأساسية التي يمتاز بها الضوء والتي من أبرزها ما يلي:

خاصية انكسار الضوء: يعني الانكسار التغير الذي يحدث في مسار الموجة وذلك عندما يقوم الضوء بالانتقال أثناء مسيره من مادة أولى يمر بها إلى مادة أخرى يكمل سيره فيها.

خاصية تداخل الضوء: عندما تقوم موجتان ضوئيتان بالنفاذ من نقطة واحدة فإنهما تتداخلان مع بعضهما البعض، حيث أنهما تخضعان لواحدة من حالتين إما جمعهما مع بعضهم البعض أو طرحهما من بعضهما البعض.

خاصية حيود الضوء وانتشاره: وهي من أبرز وأكثر الخواص التي يتمتع بها الضوء وضوحاً وبروزا للعين البشرية، فالضوء يتصرف بطبيعة موجية، فهو عندما يمر من خلال فتحة ضيقة ينتشر من الجهة الأخرى كما في باقي الموجات.

خاصية استقطاب الضوء: إذا ما تم وضع بلورتين شفافتين بطريقة توازي إحداهما الأخرى، وقمنا بتحرك واحدة منهما بزاوية مقدارها تسعون درجة، فإن الضوء لن يمر من خلال هاتان البلورتان، وهذه الخاصية هي التي تسمى بخاصية الاستقطاب.

خاصية انعكاس الضوء: عند سقوط الضوء على جسم معين فإن هذا الجسم يمتص الطافة ثم يقوم بإرسالها في الاتجاهات المختلفة وهذه هي خاصية الانعكاس. الظاهرة الكهروضوئية: وهي الظاهرة التي تحدث عندما يسقط أحد الإشعاعات الكهرومغناطيسية على أحد المعادن مما يؤدي إلى إطلاق وتحرير الإلكترونات من هذا السطح الذي تعرض لهذا الإشعاع. للضوء آثار كيميائية على بعض الأسطح التي يسقط عليها، حيث يمكن أن يغير من كيميائية بعض الأسطح التي يسقط عليها والتي تقوم بامتصاصه.