بحث عن رابطة العالم الاسلامي

إجابة معتمدة
بحث عن رابطة العالم الاسلامي، من فضلكم ساعدوني احبتي الكرام في العثور علي افضل بحث عن رابطة العالم الاسلامي، وايضا ابغيا اعرف اسماء اعضاء رابطة العالم الاسلامي  ومن هم اعضاء رابطة العالم الاسلامي وابغي ايضا معرفة رابطة العالم الاسلامي بمكة المكرمة موقع فور لوز التعليمي يقدم لكم افضل الاجابات عن السؤال القائل  بحث عن رابطة العالم الاسلامي، من فضلكم ساعدوني احبتي الكرام في العثور علي افضل بحث عن رابطة العالم الاسلامي
الاجااابة
نشأتها[عدل]
أنشئت بموجب قرار صدر عن مؤتمر العالم الإسلامي الذي عقـد بمكة المكرمة في 14 ذو الحجة 1381 هـ الموافق 18 مايو 1962م.
وتستخدم في سبيل تحقيق أهدافها الوسائل التي لاتتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتمثل الرابطة في كل من:
هيئة الأمم المتحدة بصفة عضو مراقب بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بين المنظمات الدولية غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري.
منظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب؛ تحضر مؤتمرات القمة، ووزراء الخارجية، وجميع مؤتمرات المنظمة.
منظمة التربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) بصفة عضو.
منظمة الطفل العالمية (اليونيسيف) بصفة عضو.
مجالس الرابطة[عدل]
مؤتمر العالم الإسلامي[عدل]
المؤتمر الإسلامي العام أعلى هيئة تشريعية ويتكون من مجموعة من كبار دعاة الإسلام يجتمعون للنظر في القضايا الإسلامية الكبرى والعمل على حل مشكلات المسلمين وتحقيق مصالحهم.
انعقد المؤتمر الإسلامي العام عدة مرات :
المؤتمر الإسلامي العام الأول في عام 1381 هـ الموافق 1962 م وتأسست الرابطة بناء على قراره.
المؤتمر الإسلامي العام الثاني في عام 1384 هـ الموافق 1965م.
المؤتمر الإسلامي العام الثالث في عام 1408 هـ الموافق 1987 م الذي كان من أهم توصياته ضرورة الايمان بقدسية الحرمين الشريفين وتعظيم مكة المكرمة والأشهر الحرم وشعائر الحج وأن أمن الحرمين أمر منوط بمن يلي أمرها من المسلمين.
المؤتمر الإسلامي العام الرابع عقد في سنه 1423 هـ الموافق 2002 م واصدر المؤتمر ميثاق مكة للعمل الإسلامي واصدر بيان بشان فلسطين واصدر قرار بتكوين هيئة عليا للتنسيق وملتقى عالمي للعلماء والمفكرين المسلمين. .
المجلس التأسيسي[عدل]
المجلس التأسيسي هو السلطة العليا في الرابطة التي تعتمد كافة الخطط التي تتبناها الأمانة العامة للرابطة. ويتكون المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي من (60) عضوا، يمثلون الشعوب والأقليات المسلمة ويعينون بقرار من المجلس.
المجلس الأعلى العالمي للمساجد[عدل]
المجلس الأعلى العالمي للمساجد هيئة اعتبارية. ويتكون من (40) عضواً يمثلون الشعوب والمجتمعات الاسلاميه في العالم ، والعمل به يكون تطوعي لايتقاضي اعضاؤه علي راتبا أو مكافاة .
الهيئات التي تتبع الرابطة[عدل]
المجمع الفقهي الإسلامي[عدل]
أحد هيئات الرابطة ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة، يضم مجموعة مختارة من فقهاء الأمة، تضطلع بأعباء دراسة المسائل التي تواجه المسلمين، سواء كان ذلك داخل البلدان الإسلامية، أو في البلدان غير الإسلامية التي تعيش فيها أقليات مسلمة، لبيان حكم الشريعة الإسلامية فيها مستنبطا من القرآن والسنة وتقديم ما يلزم بيانه من أحكام الشريعة فيما يواجه المسلمين.
يتكون مجلس المجمع الفقهي من 24 عضوا بما فيهم الرئيس ونائبه، والعمل فيه تطوعي لا يتقاضى أعضاؤه عنه راتبا أو مكافأة.
الهيئة العالمية للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونصرته[عدل]
إحدى الهيئات المستقلة ذات الشخصية الاعتبارية المنبثقة عن الرابطة، مهمتها التعريف بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعدة لغات ورد الافتراءات حوله وتقديم سيرته وأخلاقه وإنجازاته إلى الناس كافة بصورة واضحة قائمة على الحقائق الموثقة، والأرقام المحددة، والحوار الهادف.
الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم[عدل]
هي احدى هيئات رابطة العالم الإسلامي، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تقوم بخدمة القرآن الكريم، وتعميم حفظه، وتجويد أداءه، وفق احتياجات المسلمين حيثما كانوا. وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم المتخصصة في تعليم القرآن والعناية بحفظته. أنشئت بقرار من المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بتاريخ: 4/8/1421هـ
الهيئة العالمية للعلماء المسلمين[عدل]
هي إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي ذات شخصية اعتبارية مستقلة، نشأت تنفيذا لقرار المؤتمر الإسلامي العام الرابع الذي عقد في مكة المكرمة عام 1423هـ، تضم نخبة متميزة من علماء المسلمين من مختلف البلاد، تعمل على توحيد كلمة علماء الأمة وتعزيز مكانتهم، وتحقيق أهدافها العليا. وتوحيد جهود العلماء، وتعزيز مكانتهم، وتوثيق الصلة بينهم، وجمع كلمة الأمة الإسلامية، والحفاظ على هويتها، وبناء الشراكات الإستراتيجية الفعالة مع الشعوب والمنظمات الدولية، وإيجاد الحلول لمواجة التحديات المعاصرة
الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة[عدل]
هي إحدى هيئات رابطة العالم الإسلامي ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة تسعى لإظهار أوجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة المطهرة والعمل على نشرها ، أنشئت بقرار من المجلس الأعلى العالمي للمساجد في دورته السادسة لعام 1404هـ
أمناء الرابطة[عدل]
عبد الله بن عبد المحسن التركي - الفترة: 5-11-2000 إلى 8-08-2016 .
عبد الله بن صالح العبيد - الفترة: 12-01-1996 إلى 4-11-2000 .
أحمد محمد علي - الفترة: 13-02-1994 إلى 2-12-1995 .
عبد الله بن عمر نصيف - الفترة: 22-06-1983 إلى 12-02-1994 .