اكبر عضو في جسم الانسان

إجابة معتمدة

اكبر عضو في جسم الانسان و هو الجلد و تبلغ مساحته 2 متى مربع و يمثل الجلد نحو 15% من وزن الانسان و يتكون من 3 طبقات و هي البشرة و طبقة الجدل الخارجية و الدمة و ان طبقة الجلد الخارجية و هي الطبقة التي تحتوي على خلايا الميلانين المسئولة عن لون البشرة و الادمة و هي باطن الجلد تحت البشرة و التي تحتوي على النهايات العصبية و على الغدد العرقية و الدهنية و على الاوعية الدموية و الليمفاوية و يحتوي ايضا على نسيج جلدي يحتيو على الدهون و الاوعية الدموية و التي يختلف سمكها باختلاف الجلد و المنطقة الموجود فيها و ان الجلد يكون في منطقة الجفون و يكون ايضا سميكا جدا في كعب القدمين.

وان وظيفة الجلد الرئيسية هي حماية الجسم كما ويعتبر أحد خطوط الدفاع ضد الجراثيم وان الجلد يحمي الجسم من خلال خصائصه الفيزيائية و يكاد ان يكون مقاوما للبلل ايضا و يعمل على منع نفاذ السوائل التي تغمر أنسجة الجسم كما ان الجلد يعمل على منع البكتيريا والمواد الكيميائية من دخول معظم أجزاء الجسم و من خصائص الجلد ايضا وقاية الأنسجة التي تقع تحته من أشعة الشمس الضارة كما و ان الجلد يساعد في المحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم عند المستويات العادية وعندما تقوم الغدد الموجودة في الجلد بإفراز العرق عندما يتعرض الإنسان لحرارة شديدة.

و يعمل الجلد على مرور الدم إلى سطح الجسم، وبذلك يفقد الجسم حرارة أقل ويوجد في الجلد الكثير من النهايات و الأعصاب الحساسة للبرودة والحرارة و النهايات العصبية الخاصة في الألم والضغط واللمس وهناك نسيج تحت الجلد وهي الطبقة السطحية الخارجية كما انها في سمك ورقة وتغطي البشرة معظم أجزاء الجسم ويبلغ سمك الأدمة كما وهي الطبقة الوسطى نحو من خمسة عشر الى اربعين ضعف سمك البشرة أما بالنسبة الى النسيج تحت الجلد فهو الطبقة الداخلية كما و يختلف في السمك اختلافاً كبيراً بين الأفراد.

اقدم لكم احبابنا الاعزاء افضل واتقن الاجابات من موقعكم المميز موقع فور لوز التعليمي   اكبر عضو في جسم الانسان و هو الجلد و تبلغ مساحته 2 متى مربع و يمثل الجلد نحو 15% من وزن الانسان و يتكون من 3 طبقات و هي البشرة و طبقة الجدل الخارجية و الدمة و ان طبقة الجلد الخارجية و هي الطبقة التي تحتوي على خلايا الميلانين المسئولة عن لون البشرة و الادمة

الاجاابة

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، وتبلغ مساحة جلد الإنسان البالغ 2 متر مربع، ويمثل الجلد نحو 15% من وزن جسم الإنسان. يتكون الجلد من 3 طبقات، هي: البشرة: طبقة الجلد الخارجية. وتحتوي هذه الطبقة على خلايا الميلانين المسئولة عن لون البشرة. الأدمة: باطن الجلد تحت البشرة تحتوي على النهايات العصبية والغدد العرقية والدهنية والأوعية الدموية والليمفاوية. نسيج تحت جلدي: يحتوي على الدهون والأوعية الدموية. ويختلف سُمك الجلد باختلاف المنطقة الموجود فيها، ويكون الجلد أنحف ما يكون في منطقة الجفون، ويكون سميكا جدا في كعب القدمين.