من هو مؤسس علم النحو

إجابة معتمدة
ابغي اعرف احبابي الكرام من هو مؤسس علم النحون،  وايضا من هو مؤسس علم النحو وماهي أسباب نشأته، وايضا ما هي اقسام علم النحو ومن هو مؤسس اللغه العربيه وعلم النحو والصرف من هو مؤلف علم النحو، الرجاء منكم الاجابة علي اسئلتي وشكرا لكم احضرت لكم افضل اجابة عن سؤالكم اخواني للسؤال الذي يقول ابغي اعرف احبابي الكرام من هو مؤسس علم النحون،  وايضا من هو مؤسس علم النحو وماهي أسباب نشأته، وايضا ما هي اقسام علم النحو ومن هو مؤسس اللغه العربيه وعلم النحو والصرف من هو مؤلف علم النحو، الرجاء منكم الاجابة علي اسئلتي وشكرا لكم

الاجااابة

مؤسس علم النحو

لم يختلف المؤرخون في أن واضع أساس هذا العلم هو التابعي أبو الأسود الدؤلي 67ه. وقيل أن هذا كان بإشارة من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب؛ ثم كتب الناس في هذا العلم بعد أبي الأسود إلى أن أكمل أبوابه الخليل بن أحمد الفراهيدي 165ه ووضع أول معجم عربي وأسماه معجم العين، وكان ذلك في زمن هارون الرشيد. أخذ عن الخليل تلميذه سيبويه (أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر) 180ه الذي أكثر من التفاريع ووضع الأدلة والشواهد من كلام العرب لقواعد هذا العلم.

وأصبح (كتاب سيبويه) أساسا لكل ماكتب بعده في علم النحو، ودون العلماء علم الصرف مع علم النحو، وإذا كان النحو مختصا بالنظر في تغير شكل آخر الكلمة بتغير موقعها في الجملة، فإن الصرف مختص بالنظر في بنية الكلمة ومشتقاتها ومايطرأ عليها من الزيادة أو النقص.