نتائج انتخابات لبنان 2019 موعد الاعلان

إجابة معتمدة

اهلا وسهلا بكم احبتنا الكرام في موقع اعرف الالكتروني الذي يقدم لكم المعلومات الكافية عن نتائج انتخابات لبنان 2019 موعد الإعلان، وكما نعلم ان الكثير من اللبنانيون يترقبون النتائج التي ستظهر جراء الانتخابات البرلمانية التي حدثت قبل أيام، والتي لم تشهدها لبنان من 9 سنوات، وان هذه الانتخابات قد كانت النتائج الأولية لملامح التغيير في الكتل السياسية والبرلمانية اللبنانية، وان هذا التغيير قد تعددت اسبابة وان السبب الرئيسي الذي ادي الي الذهب الي قانون الانتخابات الجديد والذي قد كان علي أساس النسبية،

وكما يعلم الكثير علي مواقع التواصل الاجتماعي ان النتائج الأولية هو ارتفاع قي حصة حزب القوات اللينانية والتي كانت في مجلس النواب، كذلك الامر قدقد عزز الثنائي المعروف بالثنائي الشيعي الذي كان يتمثل في حزب الله وحركة امل والتي كانت تتمثل في البرلمان،

ولقد شهد تيار المستقبل الذي يتواجد في البرلمان تراجعا في حصته، بينما كان المجتمع المدني قد نجح في خرق لوائع جميع السياسين التقليديين، وذلك عن طريق إيصال الوجهتين النسائيين الي البرلمان، وكان احدهن بولا يعقوبان الإعلامية الشهيرة،

ولقد اعلن وزير الداخلية في لبنان نهاد المشنوق عن تراجع كبير في نسب المقترعين بالمقارنه الي النسب السابقة التي كانت تشهد ارتفاع كبير،

ولقد كان التراجع في النسب التي قدمها المقترعين يعد سيفا ذو حدين، وان العض قد عبر عنها بانها انعكاسا لخيبات الامل والتي كان بسبب تكرار الوجوه ذاتها، وان هناك اخرون قد استخدموها لكي يعبروا عن الفشل الكبير مع الطبقة السياسية، وذلك من خلال تقديم جميع الحلول لكي يتم حل الازمات التي كانت تعاني منها لبنان بشكل عام، الا انه في نفس الوقت كان هناك اشخاص واصوات ممتنعه عن التصويت لا شخص وقد احدث خلل كبير في سير الانتخابات بسبب مسؤولية التي قد تخسرهم مناصبهم السياسية التي يتراسونها في البرلمان، وان هذا الامر قد يعيد تشكيل المشهد اللبناني السياسي الذي يتازم من الازمات التي يمر بها حاليا، هذه ابرز المعلومات احبتي الكرام نتمني من الله ان تكون قد نالت استحسانكم المعلومات التي قدمناها لكم وشكرا.

احضرت لكم افضل اجابة عن سؤالكم اخواني للسؤال الذي يقول اهلا وسهلا بكم احبتنا الكرام في موقع اعرف الالكتروني الذي يقدم لكم المعلومات الكافية عن نتائج انتخابات لبنان 2019 موعد الإعلان، وكما نعلم ان الكثير من اللبنانيون يترقبون النتائج التي ستظهر جراء الانتخابات البرلمانية التي حدثت قبل أيام، والتي لم تشهدها لبنان من 9 سنوات، وان هذه الانتخابات قد كانت النتائج الأولية لملامح التغيير في الكتل السياسية والبرلمانية اللبنانية، وان هذا التغيير قد تعددت اسبابة وان السبب الرئيسي الذي ادي الي الذهب الي قانون الانتخابات الجديد والذي قد كان علي أساس النسبية،

الاجااابة من خلال

أظهرت عمليات فرز الانتخابات اللبنانية وفق نتائج غير رسمية، فوزا ساحقا للثنائي الشيعي أمل وحزب الله، وتقدما لتيار المردة والقوات اللبنانية وتراجعا للتيار الوطني الحر والمستقبل.

وزير إسرائيلي: لا فرق بين لبنان و"حزب الله"
إقرأ المزيد
الانتخابات النيابية في لبنانوزير الداخلية اللبناني: نسبة الاقتراع في الانتخابات النيابية بلغت 49,20%
ووفق النتائج الأولية، لم يحقّق حزب رئيس الجمهورية ميشال عون النسبة التي طمح إليها، كما تراجع تيار المستقبل الذي يتزعمه رئيس الحكومة سعد الحريري في بيروت ودوائر أخرى. فيما سجل الثنائي الشيعي المكون من حركة "أمل" و"حزب الله" اكتساحا في دوائر الجنوب والبقاع وبيروت وبعبدا.

وأظهرت نتائج الإنتخابات غير الرسمية فوز لوائح حركة " أمل" و"حزب الله" وحلفائهما في معظم الدوائر الإنتخابية، فيما سجلت بعض المفاجآت في عدد من الدوائر، كان أبرزها تراجع حضور تيار المستقبل في الشمال، في الوقت الذي عززت فيه القوات اللبنانية حضورها في البرلمان الجديد.

أما النتائج غير الرسمية فأظهرت فوز لوائح حزب الله وحركة أمل وحلفائهما في دوائر الجنوب الثلاثة، وكذلك في بيروت الثانية، وجبل لبنان الثالثة، وفي دوائر البقاع الثلاثة، مع تسجيل خرق للقوات اللبنانية، وتيار المستقبل بمقعد لكل منهما في دائرة بعلبك – الهرمل.

اللافت أيضاً في تلك النتائج تراجع حضور تيار المستقبل في الدائرة الثانية ببيروت، كذلك تراجع حجم كتلته في البقاع الغربي.

أما أبرز النتائج غير المتوقعة فكانت في دائرة الشمال الثانية والتي تضم طرابلس والمنية والضنية حيث حصد رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي 4 مقاعد، والوزير السابق فيصل كرامي مقعدين، مقابل 5 مقاعد لتيار المستقبل. واللافت أيضاً عدم فوز وزير العدل السابق أشرف ريفي بأي مقعد نيابي.

وفي الشمال أيضاً، عزز تيار المردة برئاسة الوزير السابق سليمان فرنجية حضوره وحصد مع حلفائه 4 مقاعد.

التيار الوطني الحر عزز تراجع حضوره البرلماني أيضاً، رغم فوز مرشحيه في العديد من الدوائر الإنتخابية، ومن أبرزهم رئيسه الوزير جبران باسيل في دائرة الشمال الثالثة، وكذلك الوزير سيزار أبي خليل، والوزير السابق ماريو عون في دائرة الجبل الرابعة، عدا عن فوز معظم مرشحيه في دوائر كسروان وجبيل والمتن وجزين وغيرها.

أما الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة النائب وليد جنبلاط فحافظ على كتلته النيابية بعد فوز معظم مرشحيه في مختلف الدوائر.

وتراجعت كتلة حزب الكتائب بعد خسارة معظم مرشحيه بإستثناء 3 منهم بينهم رئيس الحزب النائب سامي الجميل.

أما المفاجآة فكانت فوز لائحة المجتمع المدني بمقعدين في دائرة بيروت الأولى.

وسيتم توضيح صورة البرلمان الجديد عند إعلان الداخلية اللبنانية النتائج الرسمية غير النهائية في وقت لاحق من اليوم الاثنين.

ثمّ تأتي بعد ذلك المعركة المرتقبة حول "نائب رئيس" البرلمان، ثمّ انتخاب المطبخ التشريعي المتمثّل باللجان النيابية، مع انتخاب سائر أعضاء هيئة المجلس.

ومع بدء ولاية المجلس النيابي الجديد، وبعد اكتمال هيئة مكتبه تدخل حكومة سعد الحريري في مرحلة تصريف الأعمال.

ويبقى أن اليوم 7 مايو، يفترض أنه يوم آخر، يعود فيه اللبنانيون إلى حياتهم التي لم تكن طبيعية في فترة ما قبل الانتخابات، ولكن الصورة السياسية لما بعد الانتخابات، قد يَصعب تظهيرها بدقة، قبل إعلان النتائج النهائية الرسمية للانتخابات، إنما المتوقع لهذه الصورة، أنها رمادية بامتياز.

وسيدعى فوراً إلى الاستشارات النيابية الملزمة التي يجريها رئيس الجمهورية لتسمية رئيس الحكومة الجديدة، إلا أن مشوار تشكيل الحكومة وتبعاً للخريطة النيابية الجديدة، يضاف إليها التشنّج السياسي الحاد، سيكون طويلاً جدا.

ووصف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أجواء اليوم الانتخابي الطويل بالإيجابية، وقال إنه سيدلي عند الواحدة من بعد ظهر اليوم الاثنين ببيان عن هذا الموضوع.

وعقد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط مؤتمرا صحافيا بحضور نجله تيمور قال فيه: "كنت أود أن أعطي انطباعا نهائيا حول نتائج الانتخابات، لكن لا استطيع أن أستبق النتائج والأمور قبل صدور النتيجة الرسمية، كي لا يحدث أي خطأ يزيدنا فرحة أو غير فرحة".