شرح نص البنفسجة الطموح كامل

إجابة معتمدة
لقد بحثت كثيرا عن شرح نص البنفسجة الطموح كامل على مواقع التواصل الاجتماعي ولكني لم اجده و ان الطموح هو تطلع للأمام وللأعلى وعزيمة للسير نحو القمة والنور وهذا هو محور صراع البنفسجة الداخلي الذي أدى لأحداث النص. موقع فور لوز التعليمي يقدم لكم افضل الاجابات عن السؤال القائل لقد بحثت كثيرا عن شرح نص البنفسجة الطموح كامل على مواقع التواصل الاجتماعي ولكني لم اجده و ان الطموح هو تطلع للأمام وللأعلى وعزيمة للسير نحو القمة والنور وهذا هو محور صراع البنفسجة الداخلي الذي أدى لأحداث النص.

الاجاابة هي

شرح البنفسجية الطموح
نوع النص مقال قصصي

طيبة :. الرائحه
العرف :. الاصل
تكللت :. تتوجت
هيفاء :. ضامره البطن
متنهده :. التنفس بالصعدا
أوضع :. أدنى
حقيرة :. ذليله
بأديم :. سطح الارض
الظرف :. الهزل
تغمرين :. تغطين
عذبه :. مستساغه
بمسكنتك :. ضعيفة
استهوتك :. جذبتك
العظمة الفارغة :. الكبرياء والزهو
بجبروتها :. بقوتها أضرع أجتهد او اسأل
تلبد :. تراكم وتداخل
تنقشع :. تنكشف وتنجلي
هباء :. ذرات التراب المنتشرة في الهواء
المعمعة :. صوت الشجعان في المعركه
الهوجاء :. الشديدة
أرداه :. اسقطه
الحضيض :. ما سفل من الارض
الخائرة :. الضعيفة والمنكسره
تكنه :. تدركه

الافكار
- تذمر البنفسجة وندبها لحظها
- الحوار الذي دار بين الورده والبنفسج
- استعطاف البنفسجة للطبيعه
رسالةمن المنفى
يوجه الشاعر هنا رسالة إلى وطنه، وقد اتضحت مظاهر الحيرة على الشاع رمن كلماته:منأين ابتدئ؟ وأين انتهى؟" وسبب حيرتههو الإحساس بالغربة، ويبين لنا الشاعر متألما عذابات الغربة فهو يعانيمنقلة الطعاموالشرابوالحنين الشديد لوطنه،وهو يحمل مذكراته التييشكو إليها ويكتب آلامه فيحقق بعضهمومه.

يبين الشاعر أن حالته في الغربة صعبة فهو يفتقر للمواساة حيث لايوجدأحد معه يحس يما يمر بهمنمعاناة وحنين للوطن،فيطغى هاجس الشعور باليأس وفقد الأمل فوعى غربته وقد شبه نفسهبالطائر الضعيف فكلاهما مقيد الحرية ضائعان وتعبين بعيدينعنوطنهما.

************************

يخاطب الشاعر هنا وطنه وقدرمزله بالأم وقد صور لأمه الليل وشبهه بالذئبالجائع ووجه الشبه بينهما القسوة فالليليطاردالغريب المهاجر بهمومه وآلامه ويشعره بالخوف وهذا دليل على خوفالشاعروإحساسه بالوحدة.

يسأل الشاعر وطنه ويستفسر منه عن سبب نفيهوإبعاده عن وطنهفهو يشعر بالظلم فقد ظلم الشاعربنفيهمنوطنه وهو لميقترف شيئاوأصبح بالتالي في غربته كالميت لا يحسبطعم الحياة نتيجة لعذاب الغربةوآلامه.

يكمل الشاعر مخاطبته لوطنه مبينا سبب بكاؤه وحزنه الشديد فهوخائفلكونا في الغربة فعندما يمرض لن يجدمنيقف بجواره يحس بهويرعاه.

**********************

يستفهم الشاعر والغرض هو النفيعنتذكر المساء لمهاجر مات في غربته ويبين هنا وعيالشاعر بالغربة وفقده الأمل بالرجوعلوطنه.

يصور الشاعر هنا كيف تعامل جثة الغريب فهي لا تكفن وإنما ترمىفيالغابات أو في مكان مهجور وهنا يستعين الشاعربشجرة الصفصاف مخاطبا إياها إن كانتستذكر أن الذيسيرمى تحتها هو إنسان فتحفظه وتحميهمنسطوةالغربان.

يخاطب الشاعر وطنه قائلا أنه لمن كتب هذه القصيدة وأي بريدسيحملهالوطنه وقد أغلقت كل الطرق وهنا تأكيدالانقطاع الشاعر عن وطنه فلا يستطيع هو التواصلمعه.

حفزت هذه الأوراق بعض الذكريات في نفس الشاعر فقد تذكر أمه ووأبوهوإخوته ورفاقه الذي تركهم في وطنه وهو يستفسرعن حالهم فلا يعلم ماذا حل بهم وإنكانوا أحياء أمأموات أو نفوا مثله فأصبحوا بلا عنوان وهنا يبين الشاعر أنالإنسانالذي بلا وطن وبلا علم يكون بلا عنوان أوقيمة.