دار الافتاء السعودية تحدد اول ايام رمضان 2019

إجابة معتمدة

دار الافتاء السعودية تحدد اول ايام رمضان 2019، ينتظر الكثير من الأشخاص معرفة متي هو اول يوم في شهر رمضان، وكما نعلم ان الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تكون قد حددت يوم وشهر رمضان بالتحديد والوقت الصحيح للصوم فيه هي دولة المملكة العربية السعودية فكما نعلم انها هي التي تصدر الأوامر الفلكية للشرق الأوسط وللعرب من اجل صيام شهر رمضان، فكما نعلم انه تم الإعلان عن اول يوم في شهر رمضان هو يوم الخميس الموافق 17/5/2019، ولقد صدرت هذه التوجيهات الفلكية من قبل المملكة العربية السعودية وسيتم التحضير من اجل استقبال شهر رمضان من قبل هيئات الزكاة والهيئات المختصة بجدول شهر رمضان منها الدعوية والارشادية عن شهر رمضان،

 وكيفية استقبال شهر رمضان بالطاعات وأيضا ما هي الأشياء التي يجب ان نفعلها في شهر رمضان وما هو فضل ه1ا الشهر الكريم الذي يأتي لنا كل سنة مرة، فكما نعلم ان شهر رمضان من افضل شهور الله، فقد نزل في شهر رمضان القران، وأيضا حدثت الكثير من الفتوحات الإسلامية في شهر رمضان،ويوجد فيها ليلة القدرة التي تعد افضل من الف شهر فقد نزلت الملائكة والروح فيها، باذن ربهم من كل امر، فقال النبي محمد صلي الله عليه وسلم عن فضل شهر رمضان : (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)، وأيضا قال ( من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبة) هذه ابرز المعلومات احبتنا الكرام عن  موعد شهر رمضان حسب دار الافتاء السعودية تحدد اول ايام رمضان لهذا العام عام 2019.

احضرت لكم افضل اجابة عن سؤالكم اخواني للسؤال الذي يقول دار الافتاء السعودية تحدد اول ايام رمضان 2019، ينتظر الكثير من الأشخاص معرفة متي هو اول يوم في شهر رمضان، وكما نعلم ان الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تكون قد حددت يوم وشهر رمضان بالتحديد والوقت الصحيح للصوم فيه هي دولة المملكة العربية السعودية

الاجاابة هي

جميع المسلمين في كافة أنحاء العالم ، نظرا لما لهذا الشهر الفضيل من أهمية و بهجة لدى المسلمين ، الذين يسعون من خلاله إلى التقرب إلى الله ، فضلا عن الكثير من الطقوس و العادات و التقاليد الخاصة المرتبطة بشهر رمضان المبارك.
العالم - منوعات

ومن المتوقع أن يكون يوم الخميس الموافق 17 مايو 2019 ، هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439هـ، بناء على الناحية العملية و الحسابات الفلكية ً و التوقعات النظرية و إمكانية الرؤية البصرية .

و ذلك بناء على ما أوضحه الدكتور علي بن محمد الشكري، أستاذ الفيزياء الفلكية لاحدى الصحف المحلية. ً

أشار الدكتور الشكري إلى أن الاقتران المركزي (مرحلة ما قبل ولادة الهلال) و ليس ظهور الهلال سيحدث بإذن الله يوم الثلاثاء 15 مايو الساعة 49:2 عصرا ً ) .

و بناء على الحسابات الفلكية و الرؤية البصرية عدم ً ، و سيغرب القمر يوم الثلاثاء بعد غروب الشمس بحوالي دقيقتين فقط (عمليا تقريبا يغربان معا إمكانية رؤية الهلال بعد مغيب الشمس .

و كذلك عدم إمكانية رؤية الهلال مساء ذلك اليوم من أي بقعة على سطح الأرض باستثناء أميركا الجنوبية و أميركا الوسطى و المكسيك عند صفاء الجو و بصعوبة، و ذلك باستخدام المنظار الفلكي فقط.

و أكد الدكتور الشكري إلى أنه باعتماد إمكانية الرؤية البصرية و بناء على الحسابات و التوقعات الفلكية لن يكون اليوم التالي (الأربعاء 16 مايو) غرة شهر ً .

أما هلال مساء يوم الأربعاء 16 مايو فرؤيته ممكنة -بإذن الله- بحسب خطي طول و عرض مكة المكرمة.

و عند رمضان بل تكملة عدة شعبان ثلاثين يوما ً بحوالي 13 ّ درجة فوق الأفق و المسافة الزاوية (الاستطالة) بين القمر و الشمس أكثر من 15 درجة.

و حوالي لحظة غروب الشمس سيكون الهلال مرتفعا سبع درجات على يسار (جنوب) الشمس (حوالي 14 درجة شمال الغرب) و عمره تقريبا 28 ساعة و إضاءته 1.2 % من قرص القمر الكامل (البدر) و مدة ً).

و بذلك يكون يوم الخميس مكثه حوالي 65 دقيقة فوق الأفق و سمك الهلال حوالي 01.0 ً من الدرجة و سيكون الهلال مائلا ً لليسار (هلالا يمانيا الموافق 17 مايو أول يوم من شهر رمضان المبارك.

التقديرات الفلكية

يذكر بأنه و على الرغم من ان علم الفلك و الحسابات الفلكية شهدت تقدما كبيرا فى عصرنا الحديث و أصبحت التقديرات الفلكية بخصوص بدايات الشهور الهجرية دقيقة جدا و أقرب إلى الواقع و الحقيقة.

إلا أن معظم الدول الاسلامية تعتمد فى تحديد بدايات الشهور الهجرية على الرؤية الشرعية و مشاهدة الهلال عن طريق العين المجردة أو بالمناظير.