حكم الاحتفال بعيد الميلاد

تم طرحه 17 ماي، 2018 في قسم معلومات عامة بواسطة Nedal Ola

بسم الله والصلاة على الحبيب المصطفى وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد : الاحتفال ب اعياد الميلاد عادة جديدة ودخيلة على الاسلام والمسلمين , ف الاحتفال بعيد الميلاد هو تقليد بحد ذاته لاعداء الله تعالى وهو تشبه بعادات الكفار ومن تشبه بقوم فهو منهم , لا يجوز الاحتفال باعياد الميلاد باي شكل من اشكال الاحتفال , لان ذلك فيه تشبه كبير بالمشركين الذين حثنا ديننا على مخالفتهم وعدم تقليدهم والابتعاد كل البعد عنهم , ثبت عن عائشة زوجة النبي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال" من احدث في امرنا هذا ليس منه فهو رد " يعني ان أي شئ يحصل في الدين ولم يكن على هدي النبي فهو امر مردود على فاعله ,وعلينا ان نعلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد ربانا وربى الامة الاسلامية على عدم اتباع الكفار والمنافقين في عاداتهم وتقاليدهم , وقد ثبت ان اتباع الكفار والمنافقين والمشركين من علامات الساعة , ونسال الله ان يمسكنا بدينا ويبعدنا عن اتباع الاهواء والعادات

إجابة واحدة

تم الرد عليه 17 ماي، 2018 بواسطة Sloom
 
أحسن إجابة
احضرت لكم افضل اجابة عن سؤالكم اخواني للسؤال الذي يقول بسم الله والصلاة على الحبيب المصطفى وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد : الاحتفال ب اعياد الميلاد عادة جديدة ودخيلة على الاسلام والمسلمين , ف الاحتفال بعيد الميلاد هو تقليد بحد ذاته لاعداء الله تعالى وهو تشبه بعادات الكفار ومن تشبه بقوم فهو منهم

الاجااابة هي

الحمد لله
قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . وقد قال الله سبحانه وتعالى: ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) وقال سبحانه : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون . إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين ) .
وقال سبحانه : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) .
وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ( خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، و شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى في احتفالهم بالموالد . وقد قال عليه الصلاة والسلام محذراً من سنتهم وطريقتهم : " لتتبعن سنة من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه : قالوا  يا رسول الله : اليهود و النصارى ؟  .. قال : فمن ) أخرجاه في الصحيحين . ومعنى قوله " فمن" أي هم المعنيون بهذا الكلام وقال صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم "

أسئلة متعلقة

1 إجابة
1 إجابة
موقع إجابة خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
مواقع صديقة
  • كلمات كراش
  • ...