حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان

إجابة معتمدة

حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان، ما هو حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان، تلجأ بعض النساء في استعمال حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان حتى لا يأتيهن العذر الشهري، وحتى يصوموا شهر رمضان كاملاً دون انقطاع هل هذذا جائز ام لا، سوف نزودوكم متابعينا بفتوى من كبار العلماء وهي يجوز للمرأة استخدام حبوب لتأخير الحيض، بشرط ألا يكون هناك ضرر يقع على صحتها من استخدامها، لذلك يفضل مراجعة الطبيب المختص في هذا الأمر، وإن كان يفضل ترك الأمور على طبيعتها وقضاء تلك الأيام بعد الطهارة من الحيض. قالت عائشة، رضي الله عنها: «كان يُصيبنا ذلك -أي الحيض- فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة».

نتمنى ان نكةن قد افدناكم في معرفة هذه المسئلة التي تشغل جميع النساء وهي ما حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان وشكراً لكم.

اقدم لكم احبابنا الاعزاء افضل واتقن الاجابات من موقعكم المميز موقع المعرفة التعليمي  حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان، ما هو حكم استخدام حبوب منع الدورة في رمضان، تلجأ بعض النساء في استعمال حبوب منع الدورة الشهرية في رمضان حتى لا يأتيهن العذر الشهري

الاجاابة هي

س: بعض النسوة يستعملن الحبوب في شهر رمضان زيادة عن الوقت بدون انقطاع؛ لكي لا يأتيهن العذر الشهري؛ ولهذا لا يأكلن يومًا واحدًا في شهر رمضان، هل هذا جائز أم لا  ؟

ج: لا أعلم في هذا بأسًا إذا كان لا يضرهن ذلك، لا أعلم في هذا حرجًا؛ لأن لهن مصلحةً كبيرةً في الصيام مع الناس وعدم القضاء بعد ذلك.
س: تقول هذه السائلة: س. ع. من سوريا : البعض من النساء تأخذ حبوبًا لمنع العادة الشهرية في رمضان، فهل يجب على المرأة أن تقضي
(الجزء رقم : 16، الصفحة رقم: 90)
الأيام التي لم تفطرها من وقت العادة، أم يجب عليها الإعادة  ؟
ج: ما دامت أخذت الحبوب وارتفع الحيض ما عليها شيء إذا صامت وهي طاهرة، فليس عليها أن تقضي والحمد لله.
س: يقول السائل: ما حكم استعمال حبوب منع الحيض في رمضان بالنسبة للمرأة والحج؛ لتتمكن هذه المرأة من أداء عبادتها  ؟
ج: لا حرج في ذلك، ولا حرج في هذا.
س: تسأل المستمعة من الأردن، وتقول: هل يجوز للمرأة أن تتناول حبوب منع الدورة؛ حرصًا على صيام شهر رمضان المبارك كاملاً  ؟ ج: لا حرج في ذلك أن تتعاطى ما يمنع الدورة؛ من أجل الحج، أو من أجل رمضان، لا حرج في ذلك.
س: هذه سائلة تسأل سماحتكم عن الحبوب التي تمنع نزول الحيض؛ من أجل أن تتمكن المرأة من الصيام، أو من الحج  .