من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

إجابة معتمدة


من هو النبي الذي آمن به جميع قومه، يونس عليه السلام، يونس من الأنبياء ذوي الأهمية في الإسلام بسبب كونه نبي أرسل من قبل الله لتسلم رسالة للمؤمنين. ويطلق عليه أيضًا بإسم ذو النون، والنون هو: الحوت، ويقال له أيضا: صاحب الحوت، واسمه: «يُونُسَ بن مَتَّى»، وذكر ابن الأثير: أن: «مَتَّى» اسم والدته، وأن الأنبياء لم ينسب أحد منهم لأمه إلا يونس وعيسى ابن مريم.[5] ويؤمن جميع المسلمين بنبوته وبجميع الأنبياء الذين ذكرهم الله في القرآن. وقد جاء ذكر يونس في مواضع متعددة من القرآن، ومنها في سورة مذكورة باسمه وهي: سورة يونس.

تذكر التقاليد الإسلامية أن يونس جاء من سبط بنيامين،ويونس هو الوحيد من الأنبياء الاثني عشر الصغار المذكور بالإسم في القرآن. 

لدى السرد القرآني لقصة يونس بعض أوجه التشابه وكذلك اختلافات جوهرية مع القصة في الكتاب المقدس. يصف القرآن يونس كواعظ من الصالحين لرسالة جاءته من الله ، والذي فر يومًا ما من مهمته بسبب صعوبتها الساحقة. ويذكر القرآن أن يونس فر على سفينة، وطلب من أهلها أن يركبوه معهم، فتوسموا فيه خيرا فأركبوه، ولما توسطوا البحر هاج بهم واضطرب، فقالوا: إن فينا صاحب ذنب، فاستهموا فيما بينهم على أن من وقع عليه السهم ألقوه في البحر، فوقع السهم على يونس. فسألوه عن شأنه وعجبوا من أمره وهو التقي الصالح، فحدثهم بقصته، فأشار عليهم بأن يلقوه في اليم ليسكن عنهم غضب الله فألقوه. فالتقمه بأمر الله حوت عظيم، وسار به في الظلمات، في حفظ الله وتأديبه، وتمت المعجزة.