بحث عن الجهاز الهيكلي مختصر

تم طرحه 28 نوفمبر، 2018 في قسم معلومات عامة بواسطة belal100

بحث عن الجهاز الهيكلي مختصر ، الجِهاز الهَيكلي ، هو أحد أجهزة الجسم وهو الجزء الصَّلب منه، ويسمى أيضاً بالهيكل العظمي، فهو يشكِّل الجزء الخارجي من الجِسم ويُعطيه الشَّكل الخارجيّ الصّلب والمكوِّنات الصُّلبة التي ينتِجها الجلد، كما أنَّه يتكوّن من جزء داخلي ، يحتوي على عناصر اقسام الهيكل العظمي ، بحث متكامل ، لهذا استطعنا عمل بحث كامل عن الجهاز الهيكلي لجسم الانسان من اجل الاستفادة منه والقيام بعمل بحث وتسليمه لمدرس المادة ونيل الدرجات المميزة.

بحث عن الجهاز الهيكلي مختصر 

يتكوّن الهيكل الداخلي من قسمين هما:

الهيكل المِحوري: وهي مجموعة الأجزاء التي تقع على محور الجِسم الطولي أو تقع بجانبه، مثل الجمجمة، والعمود الفقري، والأضلاع، والقفص الصَّدري، ويتكوّن الهيكل المحوري من 80 عظمة موزّعة على العمود الفقري الذي يتكوّن من 34 عظمة، حيث إنّ 24 فقرة من العمود الفقري بها ثقوبٌ مستديرةٌ ترتبط معاً لتكوِّن أنبوبةً رأسيةً تحمي الحبل الشوكي من الصَّدمات والضَّربات، وفقرات العنق وهي سبعة فقراتٍ تحمل الجمجمة، وتحتوي الجمجمة على 28 عظمةٍ، وتحمي المخ وأعضاء الحس.
الهيكل الطرفي: وهو بقية أعضاء الجهاز الهيكلي التي تقع على أطراف الجِسم، وهي عبارة عن 126 عظمة، وهي عظام الكتف والأطراف العليا، وعظام الحَوض، والأطراف السفلى.


أهمية الجِهاز الهيكلي ووظائِفه

1/ إعطاء الجِسم الشَّكل الخارجي، والدعامة ليستطيع مواجهة الظروف الخارجيّة.
2/ حماية الأعضاء الداخليّة من الصَّدمات وأية مؤثِّراتٍ داخليّة، فلنتخيّل أنَّ القلب غير محمي بالقفص الصدري، لكان عرضةً لأية صدمة أو أية تغيّرات خارجية تحدث وهذا فيه تهديد لحياة الإنسان.
3/ تسهيل حركة الجِسم وتغيير وضعياته حسب الموقف، وذلك بسبب ارتباط العضلات به.
4/ تخزين كمية الكالسيوم وبالتالي المحافظة على نسبتها في الدَّم.
5/ إنتاج كريات الدّم البيضاء من خلال النخاع العظمي، وهذه الكريات تعمل على حماية الجسم من الأمراض وتقتل الجراثيم والفيروسات عند دخولها إلى الجِسم.

إجابتك على السؤال

اسمك الذي سيظهر (إختياري) :
نحن نحرص على خصوصيتك : هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
تم طرحه 23 نوفمبر، 2017 في قسم تعليم وتدريس بواسطة user3
موقع إجابة خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير

الصوت الاخباري

...