تحدد نسبة السيليكا في اللابة قوة ثوران البركان

إجابة معتمدة

تحدد نسبة السيليكا في اللابة قوة ثوران البركان، تطلق السيليكا غازات مذابة اثناء ثوران البركان ومن اهم هذه الغازات بخار الماء وثاني اكسيد الكربون، لذا فان محتوى السيليكا هنا يحدد خصائص الثورانات البركانية بالاضافة الى شكل وحجم مخطط البركان الناتج وسيتحدث في هذا المقال عن تعريف السيليكا وما اذا كانت تحدد نسبة الحمم البركانية في ثوران البركان وما هي اكبر البراكين التي حدثتة فالعالم. 


تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

تعرف السيليكا بانها مركب كبميائي يتكون من ثاني اكسيد الكربون وهو معدن صلب شبيه بالزجاج وهو المكون الرئيسي لمعظم صخور الارض وهو المركب الكيميائي في الرمال. خمسة اشكال بلورية هي الكوارتو _ والعلامة التجارية _ والكريستوباليت _ والكويسات _ والستيكوفيت.

ما هو تعريف البركان: يعرف البركان بأن هناك فتحة تكون في القشرة الارضية ويتم من خلالها طرد حمم بركانية والبخار والرماد والغازات اما بشكل مستمر او على فترات غير منتظمة من تشققات في قشرة الارض ومع الارتفاع ينخفض الضغط مما يسمح للغازات بتكوين فقاعات.

 تحدد نسبة السيليكا في اللابة قوة ثوران البركان، الاجابة

  • صحيح
  • نظراً  لان محتوى السيليكا في الصهارة يتحدد المدى للثخانة والصهارة ومدى السهولة فيالتدفق ومدى السهولة في تسرب الغاز المذاب داخل الصهارة لذا فان محتوى السيليكا يحدد خصائص الانفجار البركاني وخصائصه وشكله وحجم المخروط البركاني الناتج. 
نظراً  لان محتوى السيليكا في الصهارة يتحدد المدى للثخانة والصهارة ومدى السهولة فيالتدفق ومدى السهولة في تسرب الغاز المذاب داخل الصهارة لذا فان محتوى السيليكا يحدد خصائص الانفجار البركاني وخصائصه وشكله وحجم المخروط البركاني الناتج.